وزير الكهرباء يكشف الموعد النهائي لتشغيل الربط الكهربائي مع السودان

كشف وزير الكهرباء ، الدكتور محمد شاكر، الموعد النهائي للتشغيل التجريبي لخط الربط الكهربائي مع السودان، موضحًا أنه سيبدأ في بداية العام المقبل 2020، بعد الانتهاء من الأعمال الهندسية بالتنسيق مع الجانب السوداني.

وأضاف شاكر في تصريحات صحفية /  أنه تم التعاقد مع شركة ”سيمنس“ الألمانية للمشاركة في مشروع توريد وتركيب أجهزة الاتصالات لمحطة محولات توشكى ”2“، ضمن مشروعات الربط الكهربائي، خاصة مع السودان.

وأضاف، أن وزارته ”نجحت في جذب استثمارات بمشروعات الطاقة الجديدة، ومنها تجربة ناجحة في مشروع بنبان بمحافظة أسوان ومشاركة 35 شركة باستثمارات 2 مليار دولار وبقدرة 1465 ميغاوات، كما أن الحكومة سنت تشريعات تساعد المستثمرين وتسهل لهم العمل خلال السنوات الخمس الماضية“.

 

وعن خطة الوزارة للنهوض بقطاع الكهرباء، قال شاكر إن ”الوزارة ضخت 54 مليار جنيه لتطوير شبكات النقل لتستوعب الزيادة الكبيرة في إنتاج مصر من الطاقة الكهربائية، والتي تخطى الاحتياطي لديها 25 ألف ميغاوات، كما تم تطوير شبكات التوزيع خلال العامين الماضيين بإجمالي تكلفة استثمارية تقدر بـ2 مليار جنيه، وكان الهدف منها رفع جودة الخدمة المقدمة لكل المشتركين، حيث تم إنشاء 47 مركز تحكم على مستوى الجمهورية“.

وفيما يخص قطاع الإنتاج، أكد الوزير، أن مصر استطاعت أن تنتقل إلى مستوى لم تحققه من قبل عبر ضخ 515 مليار جنيه استثمارات لإنشاء محطات إنتاج استطاعت أن توفر احتياجات مصر من الطاقة الكهربائية، وظهر ذلك في عدم انقطاع التيار نهائيًا لتخفيف الأحمال منذ عام 2016 وحتى الآن، وأي انقطاع كان يعود لأعطال فنية فقط، كما تقوم مصر بإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية تتخطى التكلفة الفعلية لها 21 مليار دولار عبر قرض يبدأ سداده بعد بدء المحطة في الإنتاج.

يذكر أن الحكومة ، وضعت مشروعًا للاستثمارات الكلية لقطاع الكهرباء في العام المالي الحالي يقدر بـ 111.9 مليار جنيه، بنسبة 9.6٪ من الاستثمارات الإجمالية، مشيرة إلى أنه من المتوقع زيادة إنتاج القطاع بالأسعار الجارية خلال هذا العام إلى نحو 171.4 مليار جنيه، مقابل نحو 146.4 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي، بنسبة نمو 17٪.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
البيان الختامي لمؤتمر الجبهة الشعبية للحفاظ على نهر النيل النائب عمرو أبو السعود يقدم الشكر والتقدير لكل من قدم لهم واجب العزاء في وفاة شقيقه الأكبر:شكراً على التعزية لمنع جرائم التحرش والسرقة.. مقترح برلماني بتركيب كاميرات مراقبة بجميع عربات القطارات طلب إحاطة للحكومة بشأن تدهور حالة الطرق الرئيسية المؤدية إلى و من مدينة القناطر الخيرية السياحية  النائبة ريهام عبد النبي تتدخل لإنهاء نزاع بين أهالي قرية "الفوزه" بأسوان والشركة المنفذة للصرف الصحي بسبب انقطاع الإنترنت عن القرية  حزب "الكرامة" يكرم سماح جعفر لما قدمته من دور بطولي لخدمة ضحايا كورونا بالمجان حظك اليوم الخميس ٢٤ يونيو ٢٠٢١ رئيس محلية النواب: تطبيق التصالح في مخالفات البناء سيستغرق وقتا لتطبيقه خبيرالأمراض المعدية :متحور الدلتا هو الخطر الأكبر في الولايات المتحدة حاليا مدبولى يستعرض العديد من الملفات الخارجيه التى تعكس الثقل الإقليمي والعالمي للدولة المصرية
soulta4

مجانى
عرض