وزير الاتصالات يكشف تفاصيل إنشاء 6 آلاف برج محمول خلال 3 سنوات

عمرو طلعت: نستهدف بناء أبراج تشاركية حديثة تستوعب أكثر من محطة محمول.. ويؤكد: خطتنا ساهمت فى تحسين كفاءة الخدمات للموطنين

كشف الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات،  تفاصيل إنشاء 6 آلاف برج محمول على مدار ثلاث سوات، قائلا: “الهدف من إنشاء هذه الأبراج هو تحسين جودة الخدمة للمستخدمين وحماية المستهلك، بإنشاء أبراج تشاركية حديثة يمكن تزويدها بمحطات لأكثر من مشغل فى السوق، وهو الاتجاه السائد في العالم حاليا أن يتشارك مقدمى الخدمة في الأبراج، وبالتالى انتشار مع تخفيض التكلفة الاستثمارية المتعلقة بإنشاء الأبراج.

أضاف الوزير في تصريحات صحفية، أن مشغلى الخدمة يفضلون تأجير أبراج المحمول عن إنشائها لأسباب خاصة بالتكلفة التشغيلية، ومن هنا جاءت فكرة إنشاء شركة متخصصة لإنشاء الأبراج وتأجيرها للشركات لوضع المحطات والمعدات الإلكترونية النشطة على البرج  والتي يمكنها بث واستقبال الإشارات.

 

وأضاف الوزير قائلا: “نتيح للشركات مقدمة الخدمة إنشاء أو تشارك خدماتها أو تعهد لهذه الشركة الجديدة بإنشاء البرج وتأجيره، بهدف تحسين مستوى الخدمة في نظام حر يشجع الاستثمار”.

 

كشف الوزير عدد أبراج المحمول في مصر منذ بداية الخدمة في تسعينات القرن الماضى حتى الأن وصلت الى 25 ألف برج محمول، مشيرا الى أنشاء 1300 برج حديد في عام 2020 والإنتهاء من إنشاء 2000 برج جديد مع نهاية 2021، فضلا عن إنشاء الف محطة محمول جديدة ضمن مبادرة حياة كريمة في أول عام.

 

وكان الوزير قد بحث في مطلع العام الجارى مع رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، خطة التوسع فى إنشاء أبراج جديدة، بما يضمن رفع كفاءة خدمات التليفون المحمول المقدمة للمواطنين بمختلف مناطق الجمهورية، سواء بالمحافظات أو المدن الجديدة، وذلك وفق مجموعة من الضوابط المحددة التى يتم تطبيقها فى هذا الشأن، منوها عن ما يتم تقديمه من تيسيرات لإجراءات الحصول على تراخيص لإقامة تلك الأبراج.

 

كان الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات قد شهد توقيع اتفاقية شراكة بين شركة مصر الرقمية (أكبر مساهمى شركة ابراج مصر للخدمات التكنولوجية) و IHS Netherlands GCC B.V. و IHS Netherlands  EGY B.V معاً (IHS Towers) للحصول على ترخيص من الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات يتيح لها إنشاء وتأجير أبراج الاتصالات داخل مصر من خلال الشركة المزمع تأسيسها بينهما وهى شركة  (IHS Telecom Towers Egypt SAE).

 

وتهدف الشراكة إلى تلبية الاحتياجات الخاصة بالسوق المصرى من خلال بناء نحو 6000 برج اتصالات لاسلكية على مدار الثلاث سنوات القادمة، وتحقيق خطة الانتشار وفقاً لمخطط العمل واشتراطات الترخيص ذات الصلة .

 

كما يتيح الترخيص إمكانية الاستحواذ على أبراج اتصالات لاسلكية مملوكة للغير وذلك بغرض استخدامها فى تقديم الخدمات محل الترخيص.

 

ويصل حجم الإشتراكات في الهاتف المحمول إلى نحو 101.20 بنهاية أغسطس 2021 مقارنة بـ100.78 مليون فى يوليو 2021 و 96.19 مليون فى أغسطس 2020 وفقا لبيانات وزارة الاتصالات.

 

وعدد مستخدمى الانترنت عن طريق الهاتف المحمول الى 62.66 مليون مستخدم بنهاية أغسطس 2021 مقارنة بـ60.10 مليون مستخدم في يوليو 2021 و 50.61 مليون في أغسطس 2020.

 

وبلغ عدد مستخدمو الإنترنت فائق السرعة ADSL إلى 9.67 مليون اشتراك بنهاية أغسطس 2021 مقارنة بـ 9.56 مليون اشتراك فى يوليو 2021 و 8.28 مليون مشترك في أغسطس 2020.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
soulta4

مجانى
عرض