وزيرة التخطيط : حققنا اعلى معدل تنمية منذ 10 سنوات

كتب : امجد ممدوح

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أن خطة التنمية للعام المالى 2019/2020 تأتى من مجموعة مرتكزات رئيسية أولها رؤية مصر 2030، والاستحقاقات الدستورية، وبرنامج الإصلاح الاقتصادى والاجتماعى، وهو إطار حاكم للخطة، وبرنامج عمل الحكومة وتكليفات القيادة السياسية للحكومة.

وأوضحت الوزيرة أن هناك أبعاد ثلاثية لخطة التنمية، وهى أبعاد اقتصادية واجتماعية وبيئية، لافتة إلى أن معدل النمو الاقتصادى فى الربع الثانى من العام المالى الجارى 2018/2019 بلغت 5.5%، وهو أعلى معدل حققته الدولة فى آخر 10 سنوات، مؤكدة أنه على الرغم من ذلك إلا أن الأهم هو توفير فرص العمل باعتبارها الهدف الأساسى لأى خطة تنمية.

وأشارت الوزيرة هالة السعيد إلى أن الفترة القادمة ستشهد دور كبير للمشروعات الصغير والمتوسطة ومتناهية الصغر، مؤكدة على أهمية مُساهمة صافى الصادرات والاستثمار فى معدلات النمو المستحدثة.

أكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، على أهمية الاهتمام بقطاع الصادرات، لافتة إلى أن مصادر النقد الأجنبى فى مصر هى الإيرادات السياحية وتحويلات المصريين بالخارج، وصافى الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وإيرادات قناة السويس، والصادرات.

وأوضحت الوزيرة أن تحويلات المصريين بالخارج تُمثل 26% من إجمالى رصيد الدولة من النقد الأجنبى، مشيرة إلى أنه يجب أن تكون من مصادر إنتاجية حتى يُمكن تعزيز حجم الاحتياطى من النقد الأجنبى، مضيفة أن الدولة اتخذت إجراءات فى ترشيد الواردات وتطوير منظومة دعم الصادرات.

واضافت السعيد ان حجم الاستثمارات العامة بلغ ٥٢٠ مليار جنيه في الخطة الاقتصاية الجديدة مقابل ٤١٠ مليار جنيه فيالعام المالي الحالي وانخفضت معدلات البطالة الى4، 8 ٪ ولاول مرة تنخفض لاقل من ٩٪ كما انخفضت معدلات البطالة بين الاناث الى ١٩٪ .

وقالت الوزيرة خلال كلمتها بالاجتماع ان الزيادة السكانية تشهد انخفاض في معدل النمو ومازال معدل النو كبير، قائلة ”
دولة تزيد ٢ ونصف مليون في السنة اي نزيد دولة كل سنة

واكد الدكتور حسين عيسى رئيس لجنة الخطة ان الأسبوع يشهد لقاءات مع 8 وزارات، بمعدل وزارتين كل يوم لمناقشة قطاعاتها بالموازنة، وتشمل أول أسبوع وزارات التعليم والصحة والاستثمار والزراعة والبترول والكهرباء، على أن تستكمل باقى الوزارات الأسبوع المقبل.

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مساء اليوم، برئاسة الدكتور حسين عيسى رئيس اللجنة، وحضور الدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، لمناقشة الصورة الإجمالية لمشروع الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019/ 2020.

وقال عيسى انه لاول مرة في تاريخ تسلمت لجنة الخطة والموازنة ٣٠ موازنة برامج واداء من ٣٠ وزارة مشيدا بالجهود التي قامت بها تلك الوزارات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
soulta4

مجانى
عرض