“نقل النواب”: انتشار الأتوبيسات الكهربائية في مصر العام المقبل

توقع محمد زين الدين، وكيل لجنة النقل في مجلس النواب، انتشار الأتوبيسات الكهربائية في مصر العام المقبل، بعد بدء استخدامها بالإسكندرية.

وقال النائب: أن المركبات الكهربائية تمثل مستقبلًا عالميًا، وتسهم في الحفاظ على البيئة وتقليل الانبعاثات الكربونية الناتجة عن استخدام الوقود التقليدي.

وأشار إلى أن الأتوبيسات الكهربائية تساهم في حل مشكلة الزحام المروري فضلا عن توافقها مع الاشتراطات والمعايير البيئية المحلية والدولية، خاصة بعد توقيع اتفاقية شراكة لتصنيع السيارات الكهربائية مع الصين مع شركة فوتون لصناعة السيارات، تتضمن تصنيعا مشتركا لـ2000 أتوبيس خلال 4 سنوات.

وأوضح أن هناك توجهًا من الدولة للتوسع في استخدام السيارات الكهربية، حيث تحرص الحكومة على تجهيز جميع المدن الجديدة بالبنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية.

ولفت إلى أن الرئيس أصدر قرارًا جمهوريًا يسمح باستيراد السيارات الكهربائية دون رسوم جمركية وهو الأمر الذي يسهم في تشجيع المستهلك المصرى على استخدام هذه النوعية من السيارات.

وقال: “مصر باتت في أمس الحاجة إلى التحول للسيارات الكهربائية، وذلك في ظل ارتفاع نسبة التلوث، والحاجة إلى تقليل الاعتماد على الوقود التقليدي”.

وأشار إلى أنه في سبيل التوسع في السيارات الكهربائية، وافق مجلس الوزراء، على تعديل مشروع القانون الصادر رقم 21 لسنة 1958 بشأن تنظيم الصناعة وتشجيعها، وتشكيل لجنة لوضع المواصفات الفنية التي تلائم استخدام الأتوبيسات الكهربائية في مصر على أن تكون تلك المواصفات هي الدليل والمرجع لأي جهة تعمل على تصنيع السيارات الكهربائية.

وأوضح أن تطبيق المواصفات الفنية لاستخدام الأتوبيسات في مصر تجعل هناك ضبطا لوسائل النقل العام التي تعمل بالكهرباء حفاظا على أمن وسلامة المواطنين، قائلا: لا يمكن لأي شخص طرح أتوبيس في السوق المصري دون تنفيذ المواصفات الفنية.

مقالات ذات صلة

آخر الأخبار
إغلاق