منطقة بطن البقرة تنتقل لمصاف المناطق الراقية

 

تسير الدولة بخطى سريعة فى ملف تطوير المناطق العشوائية، ويتم حاليا إخلاء منطقة بطن البقرة بمصر القديمة والتى تقع بالقرب من متحف الحضارة المصرية بالفسطاط، حيث يتم نقل 2000 أسرة تقريبا لمدينة الأسمرات ويتسلمون وحدات جديدة مجهزة بالمفروشات والأجهزة الكهربائية.

وتصل مساحة منطقة بطن البقرة الجارى إزالتها إلى 32 فدانا وبها 730 عقار تقريبا، يقطنها ما يقرب من 2000 أسرة، وتقع المنطقة أسفل جبل بطن البقرة، بجانبها قرية الفواخير.

 

وقال المهندس خالد صديق، رئيس صندوق تطوير العشوائيات التابع لوزارة الإسكان، أنه من المقرر أن تتغير المنطقة بالكامل كما تم بمحيط بحيرة عين الحياة وهناك خطة موضوعة للاستفادة من المنطقة سواء سياحة أو سكنى، مشيرا إلى أن هناك خطة لتطوير الطريق المار بالمنطقة.

 

ومن المقرر أن تنتهى أجهزة محافظة القاهرة من إخلاء منطقة بطن البقرة خلال شهر تقريبا، وسيتم تطويرها في ظل خطة تطوير الفسطاط ككل، حيث يتم دراسة استغلال مساحة منطقة بطن البقرة لإنشاء أكاديمية تدريبية للحرف التراثية، وخدمات سياحية وترفيهية وثقافية ومساكن قليلة، وذلك حسب ما أكدته مصادر بمحافظة القاهرة.

 

وفى تصريحات صحفيه ، أنه من المقرر أن يتم تهذيب الجبل المجاور للمنطقة، وهو جبل أمن، وبه مشهد أثرى وهو “السبع بنات” ويتم التنسيق مع وزارة الآثار لتطوير الآثر وتشغيله بالتزامن مع التطوير بالمنطقة، وأن الآثر له طريق من بينها طرق من عزبة خير الله.

 

ويتم دراسة توسعة الطريق القادم من كورنيش النيل لمتحف الحضارات ليتناسب مع أعمال التطوير الجارية فى المنطقة، وضمن مسار محور الحضارات الذى يربط المنطقة بالطريق الدائرى، وطريقى صلاح سالم والأوتوستراد.

 

وأكدت محافظة القاهرة أن منطقة الفواخير الموجودة بجانب عشوائيات بطن البقرة، هامة للغاية وسيتم الاستفادة من وجودها وتنشيط حركة السياحة، لتتكامل أعمال التطوير مع الأنشطة المقرر إنشاؤها بالمكان.

 

وأضافت محافظة القاهرة أنه تم الانتهاء من إخلاء منطقتى كوم غراب والسحيلة بالكامل وسيتم الاستفادة منها لتوسعة الطريق، الرابط بين الكورنيش ومنطقة الفسطاط والمتحف القومى للحضارات.

 

من جانبه أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أن أعمال إزالة منطقة بطن البقرة تأتى فى إطار خطة الدولة للتطوير الشامل لمنطقة الفسطاط بالكامل وإعادة الشكل الحضارى لهذه المنطقة التاريخية، ويأتى تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالتخلص من المناطق العشوائية بالعاصمة وتوفير مساكن لائقة وحياة كريمة لقاطنيها .

 

وأكد محافظ القاهرة أن جميع الوحدات السكنية الجديدة التى ينقل لها المواطنين مؤثثة ومزودة بكافة الخدمات اللازمة لتوفير حياة كريمة وسكن ملائم لهم (وحدات صحية.. مركز شباب.. مدارس) .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
soulta4

مجانى
عرض