لجنة من وزارة الزراعة تتفقد مصانع إنتاج شتلات القصب بأسوان

تابعت لجنة من وزارة الزراعة، عدداً من مواقع إنتاج شتلات القصب بمحافظة أسوان، برئاسة الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، يرافقه الدكتور أيمن العش مدير معهد بحوث المحاصيل السكرية ، ومستشار وزير الزراعة للمتابعة سعيد صالح ، والدكتور خالد السلامونى رئيس الادارة المركزية للمحطات، والدكتور هانى درويش المدير التنفيذى لمشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة الإيفاد وممثل للفاو.

وقال الدكتور محمد سليمان ، رئيس مركز البحوث الزراعية، فى بيان صحفى، إن اللجنة تفقدت مصنع “سوبيك” الحيوى لإنتاج شتلات قصب السكر المعتمدة بمدينة كوم امبو، والذى يقام بالقرب من محطة البحوث الزراعية بكوم أمبو ، وتابعت مراحل إنشاء المصنع.

وأضاف الدكتور سليمان، أن القيادة السياسية تتفهم وتدعم وتتبنى هذا المشروع الضخم، والذى يولى اهتمام ومتابعة من الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء وبإشراف مباشر من وزير الزراعة السيد القصير.

وشدد سليمان، على الجهات التنفيذية المسئولة عن إنشاء مصانع إنتاج شتلات السكر بعدد من المحافظات ببذل كافة الجهود لسرعة الانتهاء من تنفيذ هذه المشاريع وبدء عملها وفقا للجدول الزمنى المعتمد.

وتابع بأن زيارة ومتابعة لجنة وزارة الزراعة اليوم، تأتى لتذليل كافة العقبات التى تواجه مراحل التنفيذ على أرض الواقع للوصول لمرحلة الإنتاج التجريبى خلال شهر ابريل القادم بالنسبة لمصنع أسوان.

من جهته قال الدكتور أيمن العش مدير معهد المحاصيل السكرية، إن المصانع الحيوية لإنتاج شتلات القصب تستخدم أفضل وأحدث التقنيات الحديثة لإنتاج شتلات قصب سكر معتمدة وخاليه من الإصابات، كما أن المعهد بجميع كوادره يعمل على إيجاد منظومة لإنتاج وتداول شتلات قصب السكر.

وأشار إلى أن الدولة تقف بإمكانياتها لدعم وإنجاح هذا الفكر الجديد فى زراعة وإنتاج قصب السكر بنظام الشتلات ، وأن الفترة القادمة ستشهد التوسع فى إنشاء مصانع حيوية لإنتاج شتلات قصب السكر معتمدة فى كافة محافظات الإنتاج الرئيسية بأسوان والأقصر وقنا والمنيا، كما سيتم تنفيذ مدارس حقلية لشتل القصب بالتعاون بين مركز المحاصيل السكرية والفاو ومنظمة الإيفاد.

وصرح الدكتور أحمد ذكى أبوكنيز رئيس بحوث زراعة المحاصيل السكرية بمعهد بحوث المحاصيل السكرية، أن استخدام شتلات فى زراعة وإنتاج محصول قصب السكر سيوفر المياه، كما سيحقق معدلات إنتاج عاليه من محصول قصب السكر بنسبة قد تتجاوز من 20% إلى 25% من المساحات المنزرعة حاليا ، كما يؤدى ذلك الى زيادة دخل المزارع ، فضلا إلى المساهمة فى رفع إنتاج وحدة الإنتاج الرأسى من مساحات القصب للوصول الى الاكتفاء الذاتى لإنتاج هذا المحصول الإستراتيجي فى مصر.

وفى سياق متصل زارت لجنة وزارة الزراعة أيضا منطقة وادى الصعايدة بمركز إدفو شمال المحافظة، حيث تفقدوا موقع تخصيص 70 فدان لإنشاء مصنع “حابى” لإنتاج شتلات القصب، كما ستقوم اللجنة بزيارة عدد من المحافظات المنتجة للقصب للإطلاع على تجربتها فى إنشاء مصانع شتلات القصب على غرار تجربة أسوان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
soulta4

مجانى
عرض