في يومها العالمي.. 4 نصائح لمساعدة الطفل على تعلم الكتابة

يتعلم الطفل مهارات عديدة تساعده في المستقبل، وأبرزها الكتابة اليدوية ويكون ذلك بمساعدة الأم، والهدف من ذلك معرفة الحروف لتكوين عبارات يستطيع التعبير بها عما يرغب به.

ومع استمرار وجود فيروس كورونا، أصبحت الأمهات تحاول مساعدة الأطفال الصغار على تعلم الأحرف في المنزل بدلًا من الحضانة لحمايتهم من العدوى، وهذا يتطلب منهن اتباع طرق معينة حتى يستوعب الطفل ويتقبل التعلم الذي يعتبر شيئا جديدا عليه يشغله عن هواياته المفضلة، وأبرزها اللعب.

وبمناسبة أن غدًا هو اليوم العالمي للكتابة اليدوية، قدمت منظمة “انترستود” الأمريكية التي تساعد الأطفال الأصحاء وذوي الاحتياجات الخاصة على التعلم، نصائح للأمهات لمساعدتهن على تعليم الصغار الكتابة في المنزل، وهي:

– استخدام أقلام صغيرة

الأقلام الكبيرة تصعب على الطفل عملية التعلم لأن يديه صغيرة ويكون غير قادرًا على مسك القلم جيدًا، ولذلك يجب منحه أقلام صغيرة وتكون من الرصاص لأن الأقلام الجاف قد تلطخ ملابسه ويديه وهو يجعله يبتعد عنها.

وفي حالة عدم تقبل الطفل استخدام الأقلام، فيمكن شراء طباشير له لأنه سهل الاستخدام ثم محاولة منحه الأقلام مع الوقت.

– شراء قبضة القلم

في حالة عدم تمكن الطفل من تثبيت القلم الرصاص في يديه لأنه رفيع، يمكن شراء قبضة القلم التي يتم تركيبها في القلم ويقوم الطفل بوضع أصابعه داخلها لتثبيتها، وتصنع القبضة من السليكون ولهذا لا تؤذي الأصابع مهما تم استخدامها لساعات.

– اختيار الطريقة المناسبة

على الأم اختيار الطريقة المناسبة لتعليم الطفل الكاتبة، ومن الطرق الجيدة هي استخدام أدوات غير القلم في الكتابة، خاصةً إذا لم يتقبل الطفل إمساك الأقلام، وذلك من خلال رسم الأحرف بقطع الطعام أو كريم الحلاقة، لأن فعل ذلك يحفز الطفل على تقليد الحروف ولكن على ورقة باستخدام قلم مع الوقت.

– جعل الحروف بارزة

كلما كانت الحروف بارزة عندما يلمسها الطفل، يساعده هذا في حفظ شلكها وتعلم كتابتها أسرع، ويمكن فعل ذلك في المنزل من خلال وضع ورق صنفرة أو مفرش بلاستيك خشن أسفل الورقة التي يكتب الطفل عليها وهذا سيجعل الحروف إلى حدًا ما عميقة وبارزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
إغلاق