طلب احاطة حول اختلاط مياه الشرب بالصرف الصحى بمنطقة الجبل الاصفر

 

تقدمت النائبة نادية هنرى ، بطلب احاطة الى السيد الدكتور على عبد العال ، موجها الى رئيس الوزراء ووزيرة الصحة ووزير البترول ووزيرة البيئة ، بشان محطات معالجة مياه الصرف الصحي بالجبل الاصفر لمعالجة المياه وكذلك محطة أبو رواش .

وقالت النائبة فى طلبها ، ان اثناء زيارتها الميدانية ، برفقة خبراء في مجال البيئة والصحة للوقوف على المشاكل والمعوقات الخاصة بمحطة الجبل الأصفر والمناطق المجاورة وكذلك محطة أبو رواش حيث لاحظت بمنطقة مزرعة الجبل الأصفر المجاورة للمحطة والتي يقطنها حوالي 10 آلاف نسمة ، بعدم وجود شبكة صرف صحي ،ويتم التصريف في مجرى المياه الخاصة بالمحطة بعد معالجتها فتختلط بالمياه المعالجة مما يؤدي لتلوثها مرة أخرى وبالتالي تلوث الأراضي الزراعية التي يتم ريها بالمياه المعالجة.

وتساءلت النائبة فى طلبها ، كيف لم توضح دراسات الجدوى لمشروع محطة الجبل الأصفر الذي تم صرف المليارات لإنشائه وتوسعته بوجود مشاكل في الصرف الصحي في المناطق المحيطة بالمحطة والتي تؤدي لتلوث المياه التي تم معالجتها وهو ما يعني اهدار للمال العام وتلويث المحاصيل التي يتم ريها بمياه ملوثة وهو ما يعني مزيد من التلوث والأمراض.

كما أشارت البرلمانية فى طلبها الى ان المحطة تقوم بمعالجة 2,5 مليون متر مكعب من المياه من أصل 3 مليون متر ، وهو ما يعني ان هناك حوالي نصف مليون متر مكعب دون معالجة ، وتساءلت ايضا ، هل تم وضع خطة استراتيجية لكي يتوافق ما تقوم المحطة بمعالجته مع زيادة التدفقات سنويا.

ولفتت النائبة فى طلبها الى ان المواطنون يحصلون على مياه الشرب من خلال المياه الجوفية والتي قد تكون ملوثة بنسبة كبيرة بمياه الصرف الصحي لعدم وجود صرف صحي مما تتسبب في عدد من الأمراض وخصوصا الفشل الكلوي.

كما تساءلت “هنرى ” فى طلبها عن عدم  توصيل الغاز الطبيعي للمنطقة المحيطة بمحطة الجبل الأصفر على الرغم من مرور توصيلات الغاز الطبيعي في أراضي مزرعة الجبل الأصفر، بجانب عدم توافر وسائل الحماية والأمان للعاملين وخصوصا محطة أبو رواش مما يعرضهم وذويهم للعديد من الأمراض الخطيرة .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
soulta4

مجانى
عرض