طلب إحاطة للصحة بشأن وصف العطارين حبوب سامة للمواطنين بحجة العلاج

 

تقدمت النائبة فايقة فهيم، عضو مجلس النواب، بطلب احاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزيرة الصحة، بشأن وصف حبوب سامة للمواطنين بحجة العلاج دون تدخل الأجهزة المعنية

وأشارت النائبة إلى انتشار حبوب من الخروع، ويصفها العديد من العطارين على أساس أنها أحد وسائل منع الحمل الآمنة، بل وأفضل من الوسائل التقليدية، كما يتم وصف هذه الحبة للرجال بحجة أنها تعطي قوة إضافية لهم، إلا أن تناولها لمدة شهرين متتابعين، يصيب بألم فظيع في المعدة ويؤدي إلى التسمم.

وأكدت أن المختصين يؤكدون أنه إذا تناول شخص من حبة إلى 6 حبات من بذور الخروع فإنها غير آمنة تمامًا، ويمكن أن تقتل شخصًا بالغًا، حيث أن قشور بذرة الخروع يحتوي على سم قاتل، ويمكن أن يسبب صدمة تدمير خلايا الدم، واضطرابات شديدة في السوائل والكيماويات، وتلف الكبد والكلى والبنكرياس ويؤدي إلى الموت.

وأوضحت أن سُمية هذه الحبة تكمن في إحتوائها على مادة تسمى “الريسين”، وبتناول أي شخص هذه المادة بكميات كبيرة عن طريق البلع، فتبدأ تظهر على هذا الشخص أعراض تسمم غذائي حاد تشمل قئ وٳسهال دموى.

وأكدت أن هناك غياب تام لأجهزة الدولة المعنية ووزارة الصحة في الرقابة على الأعشاب التي يتم وصفها من قبل غير المختصين، بما يتطلب إجراءات رادعة على العطارين أصحاب العلاج بغير الوسائل الطبية المعترف بهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
soulta4

مجانى
عرض