سيلفيا نبيل: وفد البرلمان المصري طلب تعاون البنك الدولي في موازنة البرامج والأداء

 

قالت النائبة سيلفيا نبيل رئيس اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الخطة والموازنة لمتابعة تنفيذ استراتيجية 2030 وموازنات البرامج والأداء، أن وفد خطة البرلمان برئاسة الدكتور حسين عيسي عقد ثلاثة لقاءات هامة، مع ممثلي “شراكة الموازنة الدولية”، ومعهد السياسة المالية والبنك الدولي.

 

وأضافت “نبيل” أن أول اجتماع عقدته اللجنة ناقش موضوع “مؤشر الموازنة المفتوحة”، وتطرق إلى تفاصيل شفافية الموازنة، وأن مصر رقم 41 في شفافية الموازنة، كما تطرق الحديث حول المسئول عن تقييم شفافية الموازنة،  حيث تقيمها جهة غير حكومية، كما تطرق الحديث حول موازنة البرامج والأداء وكيف يمكن أن تساعد في شفافية الموازنة.

 

وتابعت نبيل “ثاني الاجتماعات تكلم عن الشراكة الدولية للموازنة، والنظام الأمريكي في الموازنة، وكيفية إعدادها، والفرق بين النظام الفيدرالي والمحلي، ومن يضع الموازنة.

 

وأوضحت رئيس اللجنة الفرعية أن ثالث اجتماعات اللجنة كان أهم الاجتماعات، حيث التقى الوفد ممثلي البنك الدولي، وتناول آخر التطورات فيما يخص موازنة البرامج والأداء وعلاقة البنك الدولي بمصر، وأهداف التنمية المستدامة والبرامج والأداء والحوكمة، مشيرة إلى أن الدكتور حسين عيسى عرض ما الذي وصلنا إليه في موازنة البرامج والأداء وأهداف التنمية المستدامة الأممية.

وقال “سيم دينير” كبير أخصائيي الحوكمة بالبنك الدولي أنه يعمل مع مصر منذ عام 2006، ولكن هذه هي المرة الأولى التي يلتقى فيها بوفد برلماني، وهو أمر هام جدا.

كما التقى الوفد السفير المصري هناك، والذي أكد على أهمية الزيارة، لفهم طبيعة الدعم الذي يقدمه البنك الدولي لمصر، مشيرا إلى البنك الدولي كان أول مؤسسة ساندت مصر في 2013، وأن الرئيس السيسي يشيد دائما بالعلاقة بين مصر والبنك الدولي.

وتطرق اللقاء أن أكثر الأمور التي واجهها البنك الدولي صعوبة في عدة دول، وهي مشكلة تشابك البرامج بين الوزارات، حيث أشارت “نبيل”، إلى أنها أوضحت للمثلي البنك أن اللجنة طلبت بالفعل من وزارة التخطيط أن تضع الخطط بداية من أهداف التنمية المستدامة الأممية وخطة مصر 2030 والبرامج الفرعية لبرنامج الحكومة، حيث أكدت على أن وزارة التخطيط هي من يجب أن يقوم بتقسيم هذه المسئوليات على الوزارات، وتقوم الوزارة في الوقت الحالي بتنفذ هذا الأمر، ونظرا لصعوبته طلبت اللجنة التعاون مع البنك الدولي في هذا الأمر.

وأشارت النائبة سيلفيا نبيل أن الاجتماع تطرق إلى مرحلة المستويات المختلفة الخاصة بالبرامج والأداء، وما المرحلة التي سنصل إليها، لافتة إلى أننا نقف فيه هذه المرحلة ونحتاج إلى دعم البنك الدولي في هذا الأمر، مطالبة بأي نماذج وأن يكون هناك تواصل بين اللجنة والبنك الدولي في هذا الأمر، لافتة إلى أن الدكتور حسين عيسى أوضح أن اللجنة ستقرر بعد عودة الوفد إلى أي مرحلة سنصل في تطبيق موازنة البرامج والأداء، مؤكدة أنها طالبت بتعاون البنك الدولي في هذا الأمر حتي يتم تحديد إلى مدى سنصل بدقة.

يأتي ذلك في إطار الزيارة التي تقوم بها لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، وممثلين عن وزارتي المالية والتخطيط إلى الولايات المتحدة الأمريكية، والتي ينظمها مشروع الإصلاح الاقتصادي والاستقرار.

ويرأس الوفد المصري الدكتور حسين عيسى رئيس اللجنة، ويُشارك فيه وكيلي اللجنة النائب مصطفى سالم والنائب ياسر عمر والنائب عصام الفقي أمين سر اللجنة، وكل من النواب إبراهيم نظير ومحمد الجبالي ومحمد الشهاوي وميرفت ألكسان وسيلفيا نبيل، أعضاء لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، ويرافقه قيادات من وزارتي المالية والتخطيط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النائب عمرو أبو السعود يقدم الشكر والتقدير لكل من قدم لهم واجب العزاء في وفاة شقيقه الأكبر:شكراً على التعزية لمنع جرائم التحرش والسرقة.. مقترح برلماني بتركيب كاميرات مراقبة بجميع عربات القطارات طلب إحاطة للحكومة بشأن تدهور حالة الطرق الرئيسية المؤدية إلى و من مدينة القناطر الخيرية السياحية  النائبة ريهام عبد النبي تتدخل لإنهاء نزاع بين أهالي قرية "الفوزه" بأسوان والشركة المنفذة للصرف الصحي بسبب انقطاع الإنترنت عن القرية  حزب "الكرامة" يكرم سماح جعفر لما قدمته من دور بطولي لخدمة ضحايا كورونا بالمجان حظك اليوم الخميس ٢٤ يونيو ٢٠٢١ رئيس محلية النواب: تطبيق التصالح في مخالفات البناء سيستغرق وقتا لتطبيقه خبيرالأمراض المعدية :متحور الدلتا هو الخطر الأكبر في الولايات المتحدة حاليا مدبولى يستعرض العديد من الملفات الخارجيه التى تعكس الثقل الإقليمي والعالمي للدولة المصرية الحزب "الاشتراكي المصري" على الدولة تحمل مسئولياتها عن المتضررين من عمليات الهدم أثناء تطوير محور المحمودية
soulta4

مجانى
عرض