سفير اليمن فى بيروت يتقدم برسالة احتجاج للخارجية اللبنانية حول تصريحات وزير الإعلام

أكد السفير اليمنى فى لبنان، عبدالله الدعيس، خلال استقباله نظيره السعودي ببيروت، وليد البخاري، أنه سيتوجه إلى وزارة الخارجية اللبنانية، لتقديم احتجاجا على ما صدر عن وزير إعلام الدولة، جورج قرداحي، قائلا: «نستنكر هذا الكلام وتصريحه بالأمس زاد الطين بلة؛ إذ لم يقدم أي اعتذار، بل أكد على ما أدلى به».

وكان وزير الخارجية اليمني، أحمد بن مبارك، أصدر توجيهات للسفير اليمني في بيروت، بتسليم الخارجية اللبنانية رسالة استنكار بشأن تصريحات قرداحي.

وقال «بن مبارك»، إن هذه التصريحات تعد خروجا عن الموقف اللبناني الواضح تجاه ‫اليمن، وإدانته للانقلاب الحوثي ودعمه للقرارات العربية والأممية كافة، ذات الصلة.

فيما قال جورج قرداحي، إنه لم يقصد بأي شكل من الأشكال الإساءة إلى السعودية والإمارات، قائلا إنه يكن لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء، وفق بيان نشرته الوكالة الوطنية للإعلام.
يذكرأن، استدعت وزارة الخارجية البحرينية اليوم سفير الجمهورية اللبنانية لدى مملكة البحرين وسلمته مذكرة احتجاج عبرت فيها عن استنكار المملكة الشديد للتصريحات التي أدلى بها وزير الإعلام اللبناني تجاه المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، وما ساقه تجاه مجريات الحرب في اليمن من ادعاءات باطلة تنفيها الحقائق الموثقة والبراهين المثبتة دوليًا، حسبما ذكرت وكالة الأنباء البحرينية.

وأكدت الوزارة في مذكرتها أن الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها جماعة الحوثي الإرهابية، بحق الجمهورية اليمنية وشعبها الشقيق، واعتداءاتها المستمرة على المملكة العربية السعودية، منذ انقلابها غير الشرعي على الحكومة، تدحض هذه التصريحات غير المسؤولة التي خالفت الأعراف الدبلوماسية، ومثلت إساءة مقصودة لدول تحالف دعم الشرعية في اليمن، وتجاهلت المبادئ والقيم التي تحكم العلاقات الأخوية بين الدول العربية.

وأكدت الخارجية السعودية أنها استدعت سفير بيروت لدى المملكة احتجاجا على التصريحات المثيرة للجدل التى جاءت على لسان وزير الإعلام اللبنانى جورج قرداحى، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية.

وذكرت الخارجية السعودية فى بيان أصدرته اليوم الأربعاء أنها سلمت إلى السفير اللبنانى لدى الرياض فوزى كبارة مذكرة احتجاج رسمية على تصريحات قرداحى التى وصفتها بأنها مسيئة لجهود التحألف العربى الذى تقوده المملكة فى اليمن دعما للحكومة المعترف بها دوليا.

وأعربت الوزارة فى البيان عن أسف السعودية إزاء ما تتضمن هذه التصريحات من “إساءات تجاه المملكة ودول التحألف”، محملة قرداحى المسئولية عن التحيز بشكل واضح لجماعة الحوثى اليمنية “المهددة لأمن واستقرار المنطقة”.

وأكدت الوزارة أن هذه التصريحات “تتنافى مع أبسط الأعراف السياسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين”، مضيفة أن استدعاء السفير جاء “نظرا لما قد يترتب على تلك التصريحات المسيئة من تبعات على العلاقات بين البلدين”.

وكانت الخارجية الكويتية قد استدعت فى وقت سابق من اليوم القائم بالأعمال اللبنانى لديها احتجاجا على تصريحات قرداحى التى أثارت جدلا واسعا بالقول إن السعودية والإمارات “تعتديان على الشعب اليمني”، وأن الحوثيين “يمارسون الدفاع عن النفس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
soulta4

مجانى
عرض