زهدي الشامي: خفض أسعار البترول بقيمة 25 قرشا تخفيض هزلي

 

قال الدكتور زهدي الشامي، نائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، إن قرار وزارة البترول بخفض أسعار البنزين بقيمة 25 قرشا، لتصل إلى 8.50 جنيه للتر بنزين 95 بدلا من 8.75 جنيه، و7.50 جنيه للتر بنزين 92 بدلا من 7.75 جنيه، و6.25 جنيه للتر بنزين 80 بدلا من 6.50 جنيه، هو تخفيض هزلي ، مشيراً أن لجنة تسعير المواد البترولية المسؤولة عن مراجعة الأسعار كل 3 أشهر سبق وأن ثبتت اسعار البترول ومنذ عدة شهور سابقة قامت بتخفيض بقيمة 25 قرش ولكن جميعها تخفيضات هزلية .

وأضاف في تصريح خاص لـ “السلطة الرابعة” أنه من المفترض أن تلتزم لجنة التسعير بألية لربط الاسعار المحلية بالأسعار الدولية لسعر الخام برنت وسعر صرف الدولار، موضحاً أنه تم خفض أسعار الاثنين معاً وانخفض سعر الدولار من 18جنيه لأقل من جنيه16 والاسعار العالمية تهاوت .

وأشار الشامي، إلي أنه كان السعر المقدر للنفط في الموازنة الحالية 65 دولار وتهاون سعر النفط بنسبة 23% أقل مما يعني حوالي ثُلث ما كان في الميزانية، مؤكداً أن التخفيض 25 قرش قيمة قليلة جداً .

وأوضح نائب التحالف الشعبي، كان من المفترض ان ينخفض السعر تدريجيا بدرجة كبيره حتي لو التزم بنسبة الـ 10% فقط لكنه لم يلتزم بهم ويثبت احيانا ويضيع الوقت فيصبح الاجمالي انخفاض عالمي هائل، لافتاً إلي أنه خفض بنسبة 3% فقط للبنزين وتجاهل جميع انواع الطاقات الأخرى وفي المقدمة السولار والغاز والكهرباء التي العنصر الرئيسي فيها هو الطاقة .

ولفت إلي أنه اداء بالغ السوء للحكومة وفي ظل ازمة كورونا كنا نطالب بإعفاء المواطنين من فواتير الكهرباء للشهر الحالي والقادم فلم يعفي شيء ولم يخفض ما هو مطلوب تخفيضه وفق التزاماته المدعاة بانه يخضع للأسعار الدولية.

واشار نائب التحالف الشعبي، إلي أنه كان قد نشر في بعض المواقع ع لسان مصادر مقربه من الدولة ان الوضع يسمح بخفض الاسعار المحلية اكثر من 10% وليس فقط 10% ، لافتاً إلي أنها حقيقه مؤكده لان في تثبيت الأسعار في يناير الماضي ثبت ذلك ولا يجوز التحجج بان لجنة التسعير مقيدة لأنه يوجد في النهاية يوجد قرار سياسي والقيادة السياسية العليا تستطيع ان تأخذ قرار .

وكانت قد بدأت وزارة البترول ،اليوم السبت، تطبيق قرار خفض أسعار البنزين، بناءً على قرار لجنة تسعير المواد البترولية المسؤولة عن مراجعة الأسعار كل 3 أشهر.

وقررت اللجنة خفض أسعار البنزين بقيمة 25 قرشا، لتصل إلى 8.50 جنيه للتر بنزين 95 بدلا من 8.75 جنيه، و7.50 جنيه للتر بنزين 92 بدلا من 7.75 جنيه، و6.25 جنيه للتر بنزين 80 بدلا من 6.50 جنيه.
كما قررت اللجنة تعديل سعر المازوت للصناعة ليصبح 3900 جنيه للطن.
وأبقت اللجنة على أسعار السولار والبوتاجاز وباقي المواد البترولية كما هي دون تغيير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
soulta4

مجانى
عرض