زهدى الشامى : لماذا تحمل صندوق تحيا مصر نفقات الحجر الصحى وأين اعتماد ال 100 مليار

 

قال دكتور زهدي الشامي، نائب رئيس التحالف الشعبي الاشتراكي، إن التوجيه الرئاسي يتحمل صندوق تحيا مصر نفقات الحجر الصحي لجميع العائدين من الخارج لا يلغي بأن قرار السلطات المصرية فرض الحجر الصحي علي مواطنيها المغتربين الراغبين في العودة علي نفقتهم الخاصة أحدث ارتباك للجميع وأثار حاله من الغضب بسبب ارتفاع تكاليف الحجر الصحي .

واضاف في تصريح خاص لـ “السلطة الرابعة” أنه من غير المقبول أن في هذه القضايا المتعلقة بحياة أبناء الدولة المصرية في الخارج أن تنتظر توجيه رئاسي، مشيراً أنه لابد وأن يكون هناك نظام واضح من الحكومة في التعامل مع مِثل هذه الأزمات التي تُنذر بكارثة علي حياة الجميع .

وأشار الشامي، إلي أن صندوق تحيا مصر مخصص لحل بعض القضايا الأخرى التي ليس لها دعم مادي، متسائلاً “وإلا لماذا خصصت الدولة 100 مليار جنيه لمواجهة تداعيات فيروس كورون المستجد ؟”

واستطرد نائب التحالف الشعبي” من المفروض أن الحكومة خصصت هذا المبلغ لدعم القطاع الصحي في مواجهة كورورنا فلماذا لم تستطيع التعامل مع هذه الأزمات؟ وهل هذا الدعم موجه لقطاع الصحة فقط أم موجهه لدعم القطاعات الأخرى المتضررة ؟، خاصه ان القطاعات المتضررة اعلن عن توجيه مبالغ مستقلة لها بشكل مباشر لدعمها مثل قطاعي السياحة والصناعة؟

وأوضح الشامي، أن هناك عدم فهم لخطة مخصصات الـ100 مليار لمواجهة كورونا، مشيراً إلي أنه ليس هناك شفافية كامله حول تخصيص هذه المبالغ والشعب يريد ان يفهم .

وأكد نائب التحالف الشعبي، أن هذه السياسات القائمة علي الدفع مقابل الحجر الصحي سياسات خاطئة ومُضره ولا يمكن ان نحول كل شيء لسلعه وتجاره وخاصة القطاع الصحي، لافتاً إلي أن هذا الوضع ينذر بكارثه علي المستوي الكوني .

وكان قد صدق الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأربعاء، علي تحمل صندوق تحيا مصر نفقات الحجر الصحي للمصريين العائدين من الخارج وذلك اثناء اجتماع الرئيس برئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي وعدد من الوزراء ورئيس المخابرات العامة.

يأتي ذلك بعد ما اثارة قرار الحكومة المصرية للمصريين العالقين في الخارج الراغبين في العودة الي مصر بالتوقيع علي إخضاعهم للحجر الصحي علي نفقاتهم الخاصة وأن تتحمل الدولة نفقات الخدمات الصحية المقدمة .

وأوضح السفير بسام راضي متحدث الرئاسة، أن الاجتماع تناول متابعة جهود إدارة عملية مكافحة انتشار فيروس كورونا، مضيفاً أن الاجتماع استعرض الإجراءات التعزيزية الجاري اتخاذها لتأمين حدود الدولة ومكافحة الإرهاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
soulta4

مجانى
عرض