رسالة نارية من أقباط استراليا للبابا تواضروس: الأنبا دانيال يستولي على أموال التبرعات

أرسل أقباط سيدني بأستراليا، رسالة نارية للبابا تواضروس، متهمين الأنبا دانيال أسقف الإبراشية؛ بسوء إدارة الأموال، ما أدى لتراكم ديون الكنائس هناك؛ ما جعل الأسقف يرهن إحدى الكنائس مقابل 18 مليون دولار استرليني، كما اتهم الأقباط الأسقف بوضع أموال التبرعات التي تصل للكنائس في حساب شخصي بإسمه، ما يدع مجالا الى أن تؤول هذه الأموال الى الورثة حال وفاة الأسقف.

 

وجاء نص الرسالة كما يلي:

«حضره صاحب الغبطه قداسه البابا المعظم الانبا تواضروس الثانى بابا الاسكندريه و بطريرك الكرازة المرقصيه و سائر بلاد المهجر, بعد تقبيل اياديكم المقدسه مقدمين مطانيه الخضوع و الطاعه طالبين صلواتكم و طلباتكم عن شعبكم بسيدني.

ان الشعب القبطى المصرى بسيدنى لديه مخاوف شديده على ابرشياتنا بسبب سوء اللادارة الماليه الذى يقوم بها نيافه الحبر الجليل الانبا دانيال، وحاليا كل الكنائس و المدارس والممتلكات الاخرى متسجله
“Coptic Orthodox Church (NSW) Property Trust”.

مع العلم ان الانبا دانيال هو الواصى الوحيد للممتلكات العقاريه للكنيسه القبطيه الارثوذكسيه وقد قام برهن قروض على الاقل تبلغ (60$) ستين مليون دولار استرالى من بنك الكومنويلث commonwealth Bank و ان الابراشيه تكافح بشدة لتلبيه و تسديد المدفوعات الشهريه ان لهذة القروض العقاريه، وهو مستمر في سحب المال الكثير من الكنائس تحت مسميات مختلفة، وكل الكنائس تعاني ماديا فيما عدا كنيستين او ثلاثة.

فقد سيطرت الابراشيه الان على جميع الحسابات المصرفيه لكل كنيسه, تاركه الكنائس فى الكفاح من اجل سداد التزاماتها الماليه و دفع الفواتير و اجراء الصيانه الدوريه, و فى الحقيقه المساله الماليه خطيرة للغايه لدرجه اننا الان فى وضع كثيرين من الكهنه لا يتقاضون اجورهم الشهريه رغم ان لديهم اسر وأطفال وديون .

نحن ايضا نشعر بالعثره من محاسب الابراشيه لانه لم يكن صريحا مع الشعب, و ان اجاباته على الاستفسارات و الاسئله فى كثير من الاحيان غير صادقه و مضلله وغير واضحه و صريحه, وكثيرا ما يتصل بالشعب للمطالبه باموال اضافيه حتى تتمكن الابرشيه من سداد القروض العقاريه , وقد طلب الاسقف بنفسه من الكهنه التخلى عن اجورهم لمساندة الكنيسة.

بالاضافه الى ان نيافة الانبا دانيال ولجنته الماليه و مستشاروه هم مسؤلون مسؤليه كامله عن هذه الكارثه وبسبب عدم كفائتهم و خبراتهم قد تراكمت هذة الديون حتى لايمكن تحملها, فلا يمكن لأى منظمة ادارة شؤنها الماليه بهذة الطريقه التى يدير بها الاسقف و محاسبه و مستشاروه الابرشيه .

وفى الوقت الحالى يتم جمع التبرعات و العشور و تودع فى حساب الكنيسه و بمجرد ايداعها يقوم محاسب الابراشيه بسحب الاموال فورا, ولا يترك اى اموال لدفع فواتير الكنائس او حتى انفاق هذة الاموال اوالقليل منها على احتياجات الكنيسه ,و نتيجه لسوء سمعة الادارة الذى الابراشية قد توقف العديد من ابناء الكنيسة عن التبرع او دفع المال للكنائس, ولكن من الواضح ان الطريقه الوحيدة التى يمكن بها ايجاد حل لهذا المازق هو التوقف تماما عن تقديم اى تبرعات للابراشيه و نجعل ممتلكات الكنيسه القبطيه الارثوذوكسيه معسرة ومتوقفه. هذا ما يفكر فيه الجميع الان.

و مؤخرا قد اكتشفنا من خلال عمليات التفتيش القانونيه ان كنيسه ابو سيفين ب (رودس) قد رهنها الاسقف بمبلغ 18.3 مليون دولار استرالى وهذا بدون علم الرعيه او حتى علم لجنه الكنيسه, بل ايضا وضع الاسقف حسابات بنكية باسمه، وعلى الرغم من ان الاسقف هو الواصى الوحيد على صندوق الملكيه الكنيسه القبطيه الارثوذوكسيه مما يؤدى الى معضله قانونيه خطيرة للغايه حيث فى حاله وفاته قد يترك بابا مفتوحا امام اقاربه للمطالبه قانونيا بالميراث .

بالاضافه الى ذلك، ان الاسقف قام باصدار تعليماته ببيع كنيسه الانبا كاراس ب (تيريزا بارك) واجبار الشعب على تحديد مكان اقامه مؤجره وهذا بسبب ان الاسقف من البدايه قام بشراء هذا العقار مقابل نصيحه من مستشارة القانونى و الان شعب هذة الكنيسه يبحث عن مبنى صناعى و تحويله اللى كنيسه.

الهذا السبب يرسم الاسقف الان كهنة تعمل، ويأمر الكهنة بالشغل، وهذا ضدد قوانين الكنيسة او المجمع المقدس، الي اية حد تسيطر محبة المال والتي اصل كل الشرورعلي الاب الاسقف، الآن لدينا كهنة تعمل دكاتره ومحاسبين ومهندسين ورجال اعمال، وهذا هو مستقبل الكهنوت واختيار الكهنة وهذا هو مستقبل الخدمة التي ستصبح في الوييك ايند.

و حتى الان لم نتمكن من تلقى اجابات على الاسئله التاليه:
· ما هى مجموع الديون الكليه للابراشيه بسيدني؟

· كم بلغت رهنية الممتلكات التى يملكها كنيسه سانت مارك ارنكليف و كنيسه العدرا ببيكسلى؟

· ماهو كم الديون العقاريه الاخرى التى اخذها الاسقف على الكنائس الاخرى؟
· هل يا خذ الاسقف اموالا من مدارسنا و كلياتنا؟
· لماذا يتصرف الاسقف سرا و يرفض تقديم المعلومات للشعب ؟
· هل نسى ان العشور والتبرعات هم الذين يسددون هذة القروض؟
· لماذا تم اهدار 680.000 ستمائة وثمانين ألف دولار على الرسوم واوراق عقار كارينبا الذى اشتراه ليكون محل سكن له؟ من هو المسؤل عن اهدار هذا المال الطائل؟ واين هي نتيجة كل هذا؟ وان كنا صرفنا كل هذا في اوراق فكم ستكلف المباني؟
· ومشروع الانبا ابرام كم صرف علي الورق؟ نصف مليون دولار$500,000. لماذا لانه يستغل كل المشاريع ليكسب منها ؟ واللجنة المالية ……
· من قرر صرف هذه المبالغ ؟
· كم دفع الاسقف لمكتب الابراشيه فى براماتا؟
· ولماذا تسرع في بيع بيوت بكسلي التي كان يقيم فيها بعد ما اصتنع حريقا ليجدد البيوت من خلال شركة الانشورنس؟ هذه البيوت الان دخلت في كرادون المباني العالية وكان بامكاننا ان نبنيها كعمالرات شاهقة تجر لنا اموال طائلة.
· من سيحاسب علي كل هذه الخسارة؟
· ما هو حجم انفاق الاجور و المصروفات على موظفين الابراشيه؟
· كم يتلقى الاسقف كراتب شهري ؟
· لماذا طلب الاسقف من بعض كهنه الابراشيه ان يشجعوة على الحصول على قروض شخصيه واعطاء الابراشيه الاموال المقترضه؟
· لماذا يهتم الاسقف بجمع الاموال ؟ فى الحقيقه يشعر المجتمع القبطى بخيبه امل شديده فى سلوك وقرارات وحكم الاسقف الانبا دانييل علي كل الامور من جهة مادية بحتة.
· هل لدي الاسقف حسابات خاصة تحت اسمه قبل الرسامة ” اديب ميخائيل اندراوس”؟

وحساب اخر تحت اسم ” متاؤس النطوني”؟ وحساب ثالث تحت اسم الانبا دانييل؟
· حسابه الشخصى تحت اسمه القديم يحتوي علي مليون دولار في بنك الكومنولث. فماذا تحوي الحسابات الاخري؟
· كم تبلغ عدد العقارات التي يمتلكها الاسقف الانبا دانييل داخل وخارج سيدني؟ وبعد عمر طويل وصحة هنية وفيرة لمن ستكون هذه العقارات التي اشتراها باموال الكنائس؟

بعد الكثير من المداولات و المناقشات بين الكنائس, فان الاجماع كان هو ايقاف جميع التبرعات على الفور, دع الاسقف و مستشاريه يتعاملون مع الديون التى جمعوها دون اى مساهمه او استشارة من الجماعه الذين يتحولون العبء المالى.

بالنظر الى جميع الجهود التى نبذلها لتحقيق الشفافيه, فلن يتم اخضاع المجتمع للفديه و سوء على هذا النحو من قبل الابراشيه , ولن نتعرض للايذاء و التهديد و الاغلاق من قبل الاسقف و مستشاريه الذين يتصرفون دائما بطريقه غير لائقه و يشكلون تهديدات .

نطلب من قداستكم السماح بتعيين محقق شرعى مستقل لتقديم صورة حقيقيه عن المركز المالى للابراشيه نيابه عن الشعب القبطى بسيدنى».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
soulta4

مجانى
عرض