رئيس “الدستور” برنامج “رامز مجنون رسمي” لا يعتبر فن ويجب محاسبة القائمين عليه

قال علاء الخيام ، رئيس حزب الدستور، أنه ليس ضد حرية الإبداع والفكر في الدراما والمسلسلات الرمضانية وضد فكرة حجر او منع بعض الاعمال وإنما يمكن تقييدها بالفئة العمرية ، مشيراً أن الأزمة هي انه لا يوجد منافسة لهذ البرامج والمسلسلات .

وأضاف في تصريح خاص لـ “السلطة الرابعة” أن وجودها المنفرد علي الساحة هو الذي يؤدي إلي متابعتها ، لافتاُ إلي أن الحل يكمن في المنافسة ودخول الدولة مُمثلة في وزارة الثقافة للقيام بدورها في انتاج مواد منافسة لها ثِقل ورسالة اجتماعية تساهم في نشر الوعي والفكر مثل ( ليالي الحلمية بجميع أجزائه ،الرايا البيضاء ، زيزينيا، حديث الصباح والمساء ، وبين القصرين ).

وأشار الخيام إلي أن هناك اعمال كثيرة تبنتها الدولة من الناحية الدرامية وكان لها نسبة مشاهدة عالية جدا وتترك للمشاهد حرية الاختيار والتقييم .

واكد رئيس الدستور، أن البرامج التي تدعوا للتنمر والعنف والسادية لابد من منعها من خلال القانون ، مشيراً أن هذه النوعية من البرامج بعيدة كل البعد عن الفن وبرئ منها تماما ، لافتاً إلي أن أي عمل يعتمد علي الاسفاف والالفاظ الهابطة والتعذيب والاحتجاز يعتبر جريمة .

وأوضح الخيام، أنه لابد من منع هذه البرامج ومحاسبة القائمين عليها سواء الفنان الذي قام بها وأيضاً الشركات الراعية والداعمة والمنتجة له ، مشيراً أننا لا نعتبر برنامج رامز مجنون رسمي الذي يعرض علي قناة إم بي سي مصر والذي يقدمه الفنان رامز جلال فن وانما هو بعيد عن الفن ولا بد ان تقوم الدولة بدورها تجاه هذه البرامج .

وكان قد قرر الدكتور طارق سعدة نقيب الإعلاميين، منع ظهور رامز جلال على أية وسيلة إعلامية تبث داخل جمهورية مصر العربية لحين توفيق أوضاعه القانونية.

وجاء فى القرار أن ذلك جاء بالإشارة إلى ما ورد بتقرير المرصد الخاص بنقابة الإعلاميين بشأن الخروقات والتى ينتهجها برنامج رامز مجنون رسمى لمقدمه رامز جلال على قناة إم بى سى مصر وبالإشارة إلى ما ورد ببيان مستشفى الأمراض النفسية والعصبية ضد البرنامج سالف الذكر وبالإشارة إلى تضرر الكثير من المواطنين لمحتوى البرنامج سالف الذكر .

وأضافت أنه بعد الاطلاع على الدستور المصرى فى مادته العاشرة والتى تنص على أن الأسرة أساس المجتمع قوامها الدين والأخلاق والوطنية وتحرص الدولة على تماسكها واستقرارها وترسيخ قيمها وفى مادته 51 على أن الكرامة حق لكل إنسان ولا يجوز المساس بها وتلتزم الدولة باحترامها وحمايتها وعلى قانون نقابة الإعلاميين فى مادته الثالثة والتى تنص على الآتى تهدف النقابة إلى ضمان أداء الإعلامى لرسالته فى تبصير المجتمع بقضاياه والمساهمة فى تحقيق التنمية المستدامة فى إطار الالتزام بأحكام الدستور والقانون وميثاق الشرف الإعلامى.

كما تنص المادة الخامسة يحكم عمل الإعلامى ميثاق شرف إعلامى يعده مجلس الادارة ويكون الميثاق ملزما للإعلاميين وتتم مساءلة أعضاء النقابة تأديبيا عن الافعال المرتكبة بالمخالفة لأحكامه وتنص المادة السادسة من ذات القانون يتضمن ميثاق الشرف الإعلامى مدونة للسلوك المهنى والمبادئ والالتزامات التى تحكم عمل الإعلامى بما يضمن حق المجتمع فى إعلام مهنى مسئول .
وتابع:” حيث أن رامز جلال يمارس نشاطا إعلاميا كمقدم برنامج على قناة ام بى سى وهى موجهه للمجتمع المصرى وتحمل إسم الدولة المصرية وحيث أنه بالبحث عما إذا كان المذكور مقيد بنقابة الإعلاميين أو حاصل على تصريح بمزاولة المهنة تبين أنه غير مقيد أو حاصل على تصريح لمزاولة مهنة الإعلام مخالفا ما نص عليه المادة 2 والمادة 19 من قانون نقابة الإعلاميين رقم 93 لسنة 2016 “.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
soulta4

مجانى
عرض