دراسة تثبت : الإصابة بـ”الزهايمر” يبدأ من أسنانك.. تعرف على سُبل الوقاية

أفادت دراسة نرويجية حديثة أن العناية بالأسنان، وغسلها بشكل منتظم يمكن أن يقي من أمراض اللثة التي تقود لخطر الإصابة بمرض الزهايمر.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة برغن النرويجية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية “Science Advances” العلمية.

وتعد أمراض اللثة من أكثر أمراض الفم انتشاراً، وتتمثل أعراضها في الاحتقان والانتفاخ ونزف الدم منها لأقل سبب، وفي مرحلة لاحقة تتشكل الجيوب اللثوية ما يسبب رائحة الفم الكريهة.

وللوصول إلى نتائج الدراسة، فحص الفريق 53 شخصاً يعانون من مرض الزهايمر، وتابعوا حالة أسنانهم.

وبحسب الدراسة، فإن بكتريا تسمى “بورفيوموناس اللثة” تعتبر واحدة من الأسباب الرئيسية للعدوى البكتيرية في اللثة، وتصيب حوالي 50% من الأشخاص بمستويات مختلفة.

واكتشف الباحثون في دراستهم، دليلاً قوياً على أن البكتيريا التي تسبب التهاب اللثة يمكن أن تنتقل من الفم إلى المخ وتصيب بمرض الزهايمر وتراجع الذاكرة.

ووجد الباحثون، أن هذه البكتيريا تنتج بروتيناً يدمر الخلايا العصبية في المخ، ما يؤدي بدوره إلى فقدان الذاكرة ويقود في النهاية إلى الإصابة بمرض الزهايمر.

وأضافوا أن حوالي 10% من المصابين بهذه البكتيريا سوف يصابون بأمراض خطيرة في اللثة، ويفقدون أسنانهم، ويزداد لديهم خطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وأشاروا إلى أنه بالإضافة إلى مرض الزهايمر، ترتبط هذه البكتيريا بخطر الإصابة بالروماتيزم، ومرض الانسداد الرئوي المزمن وسرطان المريء.

وقال الدكتور بيوتر ميدل، قائد فريق البحث إن “الخبر السار هو أن هذه الدراسة تظهر أن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها بنفسك لإبطاء مرض الزهايمر، وعلى رأسها العناية بالأسنان”.

وأضاف: “فرشاة أسنانك واستخدام خيط الأسنان، بالإضافة إلى الذهاب إلى طبيب الأسنان الخاص بك بانتظام وسائل مهمة للوقاية من الزهايمر”.

ولتجنب الإصابة بالأمراض المتعلقة باللثة، ينصح الباحثون الأشخاص بالاهتمام الكامل بنظافة الأسنان والاعتناء بوضع اللثة الصحي منذ الصغر، عبر تدليكها ومراجعة الطبيب بشكل دوري من أجل الكشف عن أية أمراض لا تُرى بالعين المجردة، لكنها موجودة وتظهر فقط عند حدوث الالتهابات المتكررة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
بايدن" يشكر الرئيس السيسى على دوره في وقف إطلاق النار في غزة محمد تيسير مطر : وقف إطلاق النار بغزة يعبر عن دور مصر ومسؤوليتها العربية والإنسانية فتاة تتخلص من خطيبة حبيبها «وسط الغيط» في البحيرة: قتلتها وقلعتها الدبلة حظك اليوم الإثنين 8 أغسطس 2022 محمود الخطيب: الأهلي ليس للبيع ولن نسمح بالمزايدة على وطنيتنا الجهاد الإسلامي" تعلن وقف إطلاق النار من الساعة 11.30 محتفظة بحق الرد على أي عدوان بوساطة مصرية.. مصادر: التهدئة بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل ستدخل حيز التنفيذ الساعة 10:30 مساء اليوم  القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى يلتقى وزير الدفاع وشئون المحاربين القدامى بجمهورية بوركينا فاسو  انطلاق الدورات التدريبية لـ "تنسيقية المحليات".. عمرو الشريف: نأمل تطبيق اللامركزية.. وخميس: سنخوض جولات فى المحافظات قبول دفعة جديدة من الأطباء البشريين الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراة للتكليف للعمل بالقوات المسلحة بالصفة العسكرية دفعة يناير 2023 ...