بالفيديو ..تستخدم فى الشعائر الدينية .. ويتحدث بها اثين فى صعيد مصر .. اضافة اللغة القبطية للوحة مفاتيح جوجل

أضافت شركة غوغل الحروف القبطية إلى تطبيق “جي بورد” Gboard الخاص بها، وذلك ضمن التحديث الأخير الذي شمل أضافة 60 لغة.

و”جي بورد” هو تطبيق لوحة مفاتيح افتراضية تعمل على نظام أندرويد وiOS، أصدرته غوغل في عام 2016.

وتعتبر هذه أول مرة يتم فيها إضافة الحروف القبطية بشكل رسمي للوحة مفاتيح افتراضية، حيث سيتمكن مستخدمو “جي بورد” من الكتابة باللغة القبطية.

وتستخدم اللغة القبطية في الكنائس المصرية، وتعد لغة خاصة بأقباط مصر لكن استخدامها تراجع في الحياة اليومية بشكل كبير.

وتصنف اللغة القبطية على أنها لغة منقرضة، بحسب أطلس اليونسكو للغات العالم المهددة.

وقد بدأ يقل استخدام اللغة القبطية في عصر الدولة الفاطمية (972م-1171م)، حتى توقف المصريون عن التحدث بالقبطية في القرن الـ 17، أي أثناء حكم الدولة العثمانية لمصر.

وقد ظهرت الحروف القبطية في عام 200 ق.م، وهي تتألف من 32 حرفا معظمهم يوناني الأصل، ماعدا سبعة حروف من أصل ديموطيقي (أبجدية مصرية قديمة).

مصريان يتكلمان القبطية

ولا يتكلم الأقباط القبطية إلا في الكنائس ضمن الشعائر الدينية، إلا أن أهالي قرية “الزينية” في محافظة الأقصر جنوب مصر يستخدمونها في حياتهم اليومية ويعلمونها لأولادهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
التخصصي للطب النفسي .. يكرم "متعافيين" بالتعاون مع المركز الاعلامي لهيئه الاستعلامات اشرف حلمى يكتب ..الحياة الروحية والإفتقاد المفقود فى زمن الكورونا الجمعة.. الأمانة المركزية لحزب التحالف الشعبي تعقد اجتماعا للتحضير للمؤتمر العام تحت رعاية مجلس الشباب المصري و مؤسسة فريدرش ناومان الألمانية.. النائبة سميرة الجزار تشارك في فعاليات اليوم الأول لبرنامج "شركاء فى المناخ" أمين «المحافظين» يعلق على أداء البرلمان في دور الانعقاد الأول: أداء باهت ومعارضة غائبة حظك اليوم الأربعاء ٢٨ يوليو ٢٠٢١ بالفيديو.. رعب فيلم "كوكب القردة" يتحول لحقيقة في تايلاند «عمال المحافظين» تطالب بمواد تواجه التحرش في قانون العمل الجديد في ختام دور الانعقاد الأول.. النائبة سميرة الجزار تشكر رئيس البرلمان.. وتؤكد سنبذل مجهودا أكثر فى الانعقاد القادم يليق بثقة المصريين لجنة المرأة ب«المحافظين»: الكشف النفسي علي المقبلين للزواج ضرورة للحد من العنف الأسري
soulta4

مجانى
عرض