تزامنا مع زيارة شكرى للسودان.. إثيوبيا تعلن موقفها من مفاوضات سد النهضة

جددت السلطات الإثيوبية مزاعمها حول حسن نيتها بشأن أزمة سد النهضة، مبينة أنها مهتمة بحل الخلافات مع دول المصب وتلتزم بالحلول الأفريقية فى أسلوب جديد لها للمماطلة المستمرة منذ سنوات لإجراء مفاوضات غير مجدية.

إدعاء كاذب
من جانبه، ادعى سفير إثيوبيا لدى كوبا، شيبرو مامو، قائلا: «على الرغم من التصريحات المحبطة من مصر والسودان بشأن المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة، فقد واصلت إثيوبيا المفاوضات بحسن نية وبالتزام كامل لحل القضايا والتوصل إلى حل يربح فيه الجميع».

وزعم السفير الإثيوبى أن الجيش السوداني هاجم المدنيين وخرب ممتلكاتهم وزحف على الأراضي الإثيوبية عندما حولت الحكومة مواردها واهتمامها لاستعادة عملية إنفاذ القانون في تيجراى.

تودد للجيران
من جهة أخرى، صرح بأن إثيوبيا مهتمة بتعزيز علاقاتها مع دول الكاريبي، مشيرًا إلى أن بلاده مهتمة للغاية بالتعاون مع دول منطقة البحر الكاريبي، ولديها اهتمام كبير بمواصلة توسيع وتعميق التعاون مع الكاريبيين، وفقُا لوزارة الخارجية الإثيوبية.

وعلى صعيد آخر، زعم السفير أن الحكومة الإثيوبية تقدم مساعدات إنسانية للمتضررين في إقليم تيجراي بالتعاون مع الوكالات الإنسانية الدولية. إلى جانب ذلك، تعمل الحكومة على إعادة تأهيل المؤسسات الاجتماعية وإعادة بناء البنى التحتية.

زيارة للسودان
وتوجّه صباح اليوم وزير الخارجية سامح شكري ووزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي إلى العاصمة السودانية الخرطوم، وذلك في إطار المساعي المستمرة لتعزيز العلاقات الاستراتيجية التي تجمع البلدين الشقيقين، وكذا التشاور القائم حول مختلف القضايا محل الاهتمام المشترك وعلى رأسها قضية سد النهضة.

ومن المقرر أن يلتقي وزيرا الخارجية والري بالفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة السوداني والدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء السوداني، فضلا عن عقد جلسة مباحثات موسعة مع وزيري الخارجية والري السودانيين بمقر وزارة الخارجية السودانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
النائب عمرو أبو السعود يقدم الشكر والتقدير لكل من قدم لهم واجب العزاء في وفاة شقيقه الأكبر:شكراً على التعزية لمنع جرائم التحرش والسرقة.. مقترح برلماني بتركيب كاميرات مراقبة بجميع عربات القطارات طلب إحاطة للحكومة بشأن تدهور حالة الطرق الرئيسية المؤدية إلى و من مدينة القناطر الخيرية السياحية  النائبة ريهام عبد النبي تتدخل لإنهاء نزاع بين أهالي قرية "الفوزه" بأسوان والشركة المنفذة للصرف الصحي بسبب انقطاع الإنترنت عن القرية  حزب "الكرامة" يكرم سماح جعفر لما قدمته من دور بطولي لخدمة ضحايا كورونا بالمجان حظك اليوم الخميس ٢٤ يونيو ٢٠٢١ رئيس محلية النواب: تطبيق التصالح في مخالفات البناء سيستغرق وقتا لتطبيقه خبيرالأمراض المعدية :متحور الدلتا هو الخطر الأكبر في الولايات المتحدة حاليا مدبولى يستعرض العديد من الملفات الخارجيه التى تعكس الثقل الإقليمي والعالمي للدولة المصرية الحزب "الاشتراكي المصري" على الدولة تحمل مسئولياتها عن المتضررين من عمليات الهدم أثناء تطوير محور المحمودية
soulta4

مجانى
عرض