بعد اقتراب الإصابات لـ 5 ملايين .. “الصحة العالمية تفتح تحقيقًا حول وباء كورونا

اقترب حاجز إصابات كورونا المستجد، حول العالم من 5 ملايين إصابة وفقًا لإحصاء موقع “وورلدميتر” حاصدًا أرواح أكثر من 323 ألف شخص حول العالم، مع تزايد حدة الحرب الكلامية بين واشنطن ومنظمة الصحة العالمية.

اليوم، وافقت الدول الأعضاء بمنظمة الصحة العالمية، على فتح تحقيق مستقل في كيفية استجابة العالم لانتشار وباء فيروس كورونا، بموافقة 194 دولة، خلال الاجتماع السنوي للمنظمة الذي عقد عبر الإنترنت.

ويسمح القرار بالتحقيق في دور المنظمة ذاتها، بعد الانتقادات التي وجهت إليها من واشنطن.

ودعا القرار إلى إجراء تقييم شامل ومحايد وغير منحاز للاستجابة الدولية لفيروس كورونا المستجد، يركز على التسلسل الزمني لتحرك المنظمة بشأن الجائحة.

ويحث القرار، المنظمة على إجراء تحقيق بشأن مصدر الفيروس ومسار انتقاله إلى البشر، ويدعو القرار العالم إلى ضمان إتاحة شفافة وعادلة وفي وقت مناسب لأي علاجات أو لقاحات.

وذلك بعد ساعات على دعوة دونالد ترامب الرئيس الأمريكي، المنظمة إلى إجراء تعديلات جذرية في عملها، بعد إيقاف تمويل المنظمة بشكل دائم، بعدما علقه بشكل مؤقت قبل أسابيع.

ونشر ترامب رسالة، عبر حسابه على تويتر، وجهها إلى الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام للمنظمة.

وهدد ترامب بإعادة النظر في عضوية الولايات المتحدة بالمنظمة إذا لم تلتزم بإجراء إصلاحات فعلية وتحسينات جذرية في عملها وأدائها خلال 30 يومًا، وهدد بتعليق التمويل بشكل دائم، حال فشلت المنظمة في إثبات استقلاليتها عن الصين.​

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
soulta4

مجانى
عرض