برلماني يطالب بإعادة تسعير الوقود بعد انخفاض أسعار النفط

تقدم عضو مجلس النواب النائب هيثم الحريري باستفسار عاجل لرئيس المجلس، حول تأخر إعادة تسعير البنزين والسولار، رغم انخفاض أسعار النفط الخام عالميا.

وقال البرلماني، إنه “على الرغم من مرور أكثر من ثلاثة أشهر منذ آخر تسعير للبنزين والسولار في يناير الماضي، وحيث أن أسعار البترول العالمية هوت بإجمالي نسبة هبوط تجاوزت 66% منذ يناير العام الجاري حتى نهاية مارس الماضي، مع تراجع الطلب على مستوى العالم بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، فضلا عن التوترات الحالية بين روسيا والسعودية وتخليهما عن سياسة تحديد سقف انتاج للدول المصدرة، وبالرغم من كل ما سبق فإن الحكومة لم تعلن حتى الآن الأسعار الجديدة للبنزين والسولار، والتي من المتوقع أن تنخفض بنسبة 10%”.

وأعاد النائب إلى الأذهان، أنه بعد أن كان سعر الخام العالمي من ماركة “برنت” يدور حول متوسط 65 دولارا للبرميل قبل أزمة فيروس كورونا، إلا إنه أخذ في الهبوط التدريجى بعدها وصولا لمستويات 50 ثم 40 ثم 30 دولارا خلال الربع الأول من 2020، إلى أن انهار تحت 25 دولارا في مارس الماضي.

وشدد على أنه سيكون لهذا الانخفاض المتوقع على سعر الوقود، أثره الإيجابي علي المواطنين عبر تخفيض أسعار السلع والخدمات وانخفاض أسعار النقل، وكذلك بالنسبة للمزارعين في انخفاض تكلفة الزراعة وبالنسبة للصيادين في انخفاض تكلفة رحلات الصيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
soulta4

مجانى
عرض