“انطلاقة عسكرية جديدة للقوات المسلحة المصرية”.. ماذا نعرف عن قاعدة برنيس؟

أضاف الجيش المصري، الأربعاء، إنجازا جديدا قد يعزز تصنيفه العالمي بين مختلف الجيوش العالمية، بافتتاح قاعدة برنيس العسكرية التي تقع في جنوب البلاد، وذلك في إطار استراتيجية لتطوير وتحديث القوات المسلحة المصرية.

يقول بسام اضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن القاعدة التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح الأربعاء، تعكس فلسفة القيادة السياسية والقيادة العامة للقوات المسلحة في بناء قواعد عسكرية.

وحضر الافتتاح، الذي بثه التلفزيون المصري على الهواء مباشرة، عدد من الوزراء وكبار رجال الدولة والقوات المسلحة، فضلا عن الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية .

وأوضح راضي أن إنشاء قاعدة برنيس يأتي ضمن رؤية مصر المستقبلية 2030، متحدثا عن بعض خصائصها التي نستعرضها كالتالي:

– مرتكز لانطلاق القوات المسلحة المصرية لتنفيذ أي مهام توكل إليها.

– تم إنشائها في زمن قياسي خلال أشهر معدودة.

– إحدى قلاع العسكرية المصرية على الاتجاه الاستراتيجي الجنوبي بقوة عسكرية ضاربة في البر والبحر والجو.

تقع القاعدة على ساحل البحر الأحمر بالقرب من الحدود الدولية الجنوبية شرق مدينة أسوان.

– تبلغ مساحتها 150 ألف فدان.

– تضم قاعدة بحرية، وقاعدة جوية، ومستشفى عسكري، وعدد من الوحدات القتالية والإدارية، وميادين للرماية والتدريب لجميع الأسلحة.

حضر الشيخ محمد بن زايد مراسم الافتتاح.

– تضم القاعدة رصيفا تجاريا، ومحطة استقبال ركاب، وأرصفة متعددة الأغراض، وأرصفة لتخزين البضائع العامة، وأرصفة وساحات تخزين الحاويات، بالإضافة إلى مطار برنيس الدولي، ومحطة لتحلية مياه البحر.

– يتمثل الهدف الاستراتيجي لإنشاء قاعدة برنيس العسكرية في حماية وتأمين السواحل المصرية الجنوبية، وحماية الاستثمارات الاقتصادية والثروات الطبيعية، ومواجهة التحديات الأمنية في نطاق البحر الأحمر.

– من ضمن مهامها تأمين حركة الملاحة العالمية عبر محور الحركة من البحر الأحمر وحتى قناة السويس والمناطق الاقتصادية المرتبطة بها.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
لنظام صحي أكثر راحة.. مفاتيح جديدة لخسارة الوزن  قيادات قوات الصاعقة والمظلات تستقبل وفد من محلس النواب  «التعليم» تعلن الأعداد المطلوب تعيينها بكل محافظة بمسابقة ال«30 ألف معلم» بالخطوات.. السلطة الرابعة ينشر كيفية تحديث بطاقة التموين برقم التليفون الكلية الحربية تحصل على شهادات «الأيزو» العالمية فى مجالات ( نظم إدارة الجودة – جودة سلامة الغذاء – جودة البيئة ) تصريحات صحفية | انسحاب هاني شاكر من مؤتمر صحفي بعد مشادة كلامية بين سعيد الأرتيست وعضو في النقابة النائب إيهاب منصور يلتقى محافظ الجيزة ويطالب بتحرك عاجل لحل مشكلة "كوبري الخشب": يستخدمه آلاف المواطنين يوميا ويمثل خطورة على حياتهم تصريحات صحفية | أول رد من إبراهيم محلب على شائعات بيت الخبرة وهروب خالد عبد الله مجلس الشيوخ يوافق نهائيا على تعديلات قانون الرياضة محمد الجازوي يطالب بزيادة البث التليفزيوني.. ويؤكد: يلجأ الكثير للسوشيال ميديا بسبب وجودهم فى مناطق معدومة إعلاميًا
soulta4

مجانى
عرض