النائب حسن عمر ..يتقدم ببيان عاجل لوازرة التموين والصحة عن دور الحكومة فى الرقابة على محلات بيع الأطعمة فى الشارع المصرى

قدم النائب حسن عمر حسنين عن دائرة الخصوص والخانكة بيان عاجل للسيد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب موجها لرئيس الوزراء مصطفى مدبولى ، ووزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد ووزير التموين الدكتور على مصليحى ، عن دور الحكومة فى الرقابة على محلات بيع الأطعمة فى الشارع المصرى .

وقال النائب فى بيانه العاجل أن إنتشار الباعة الجائلين وما يسوقونه من أطعمة ومشروبات ، والذين يقومون ببيع وتداول مخلفات الذبيحة المأكولة مثل الكبد والكلاوي والفشة والحلويات، وأيضا محلات الفول والطعمية المنتشرة فى الاحياء الشعبية ، جميعها غير خاضعة لمعايير النظافة والإشراف الصحي .

موضحا أن ما يحمله الباعة الجائلون أنفسهم وتحت أظافرهم وأيديهم الملوثة والعرض المكشوف للسلع وتعرض الأطعمة للذباب والأتربة والتلوث البيئي والملوثات الأخرى كل ذلك يُسَهِّل انتشار الأمراض المعدية المنقولة بالغذاء، والتي تشكل مخاطر جسيمة على صحة المواطن.

واشار النائب ان سياسة الدولة والحكومة تهدف الى الحد من انتشار الامراض الفيروسية والإصابة بالأمراض المعدية،من خلال حملات قومية مثل حملة 100 مليون صحة وغيرها من الحملات والتى كلفت الدولة الكثير لمعالجة اثار هذه الامراض ، ولكن وزارة الصحة ومعها وزارة التموين لم تتحرك لمنع هذه الامراض من منبعها الاساسى وهى محلات تقديم الاطعمة والمشروبات ، وشدد” البرلمانى ” أن لجوء المواطنين لشراء هذه المنتجات من الباعة الجائلين ،يساهم في نقل الميكروبات المسببة للتسمم الغذائي، والتي قد يكون لها الأثر الشديد على المواطن ، خاصة الأطفال وكبار السن، الذين يعانون من نقص المناعة.

وأكد “حسن” ان مع إقتراب شهر رمضان المبارك ، ينتشر الباعة الجائلون ، وتكثر محالات تقديم الأطعمة التى تقدم وجبات للصائمين ولا نعرف هل تقوم وزارة التموين ووزارة الصحة بمتابعة هذه المحلات لتعرف ماذا ياكل المصريين . وتسال النائب البرلمانى فى بيانه العاجل ، اين الرقابة من الجهات المسئولة ، وأين إجراءات الرقابة الصحية للباعة الجائلين، والكشف الدوري، واستخراج شهادات صحية تفيد بخلو هؤلاء الباعة من الأمراض، وتوجيه البائعين الجائلين وتأهيلهم للتعامل الصحي الآمن مع المنتجات الغذائية، لكي لا تتسبب في أضرار صحية للمواطن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
خلاف بين النائب إيهاب منصور ووزيرة التخطط في اجتماع بـ النواب بشأن فرص العمل المتاحة أمام عائلته.. مقتل لاعب كرة قدم مغربي نفذ "قفزة الموت" النائبة ريهام عبد النبي تكشف عن عدد "المستريحين" بأسوان وتدعو لزيادة التواجد الأمني لاحتواء توابع الظاهرة اختفاء صفحة دار الإفتاء المصرية على فيسبوك بعد اعتماده.. وزيرة التخطيط تشيد بمقترح النائب محمود سامي بشأن تطوير التجمعات الحضارية ضمن مشروع حياة كريمة.. ورئيس برلمانية المصري الديمقراطي: يشيد ب... رئيس حزب العدل: يجب محاسبة كل من قصر في أداء مهامه وتسبب في عدم تمكن الطلاب من أداء الامتحان "يسرائيل هيوم": غواصة روسية أطلقت صواريخ على طائرات إسرائيلية قصفت أهدافا في سوريا الفريق أول محـمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى يشهد المرحلة الرئيسية لمشروع مراكز القيادة التعبوى (صمود - 1) الذى تنفذه ... النائبة مها عبد الناصر تتقدم بطلب إحاطة بشأن سفر وفد حكومي ضخم إلى جنيف في ظل أزمة اقتصادية تستدعي تخفيض النفقات الحكومية شباب مصري يفوز في مسابقة دولية بـ اسبانيا خاصة برعاية الحيوانات الأليفة
soulta4

مجانى
عرض