العدد فى الليمون .. بيان عاجل للنواب عن ارتفاع اسعاره

تقدم محمد سليم، عضو اللجنة الدستورية والتشريعية في مجلس النواب، ببيان عاجل الى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، ووزراء الزراعة، والتموين، والتجارة والصناعة، حول فشل وزارة الزراعة عن تحقيق توازن فى اسعار الليمون بالاسواق.

وقال: على وزارة الزراعة أن تعى خطورة هذا الوضع الذى لم يحدث من قبل ، والذى يعد بمثابة جرس انذار يهدد بإحداث فجوة غذائية للطبقة الكادحة واصبح الامن الغذائى المصرى غير أمننا”فى ظل سياسة وزارة الزراعة التى تدمر الاقتصاد المصري. وتساءل هل يعقل وصول كيلو الليمون الى 100جنية فى جمهورية مصر العربية بما يعادل ثمن ثلاث دجاجات او كيلو لحمة؟

وقال ” سليم ” ساخراً فى بيانة العاجل: على وزارة الزراعة “الرحيل” بعد إن قضت على المثل الشعبى الذى توارثناة من أجداد أجدادنا والقائل ، العدد فى الليمون.

ونوة ” سليم ” ، الى كم التعليقات والافيهات على مواقع السوشيال ميديا ورواد مواقع التواصل الاجتماعى وإطلاق حملاتهم “خليهم يخللوه “بعد إن وصل سعرة 100 جنيه للكليو، رغم علم الحكومة، أنه علاج للفقراء ومحدودى الدخل.

وتساءل: هل القفزة التصديرية في صادرات الليمون المصري خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي 2019، تزامنا مع ارتفاع سعره في السوق المحلي، بـ100 جنيه للكيلو الليمون وتحقيق صادرات الليمون نحو 986.8 ألف دولار، فيما سجلت إيرادات تصدير الليمون خلال الفترة نفسها من العام الماضي نحو 945.3 ألف دولار، بزيادة عن العام الماضى بنحو ( 41 )الف دولار، دت، لارتفاع سعره من 20ج الى 100ج فى نفس الفترة من العام الماضي؟ .

وناشد سليم، الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء ،بوضع استراتيجية خاصة حول، شجر الليمون، باصدار تكليفاته لوزارة الزراعة نحو التوسع فى زراعة الليمون والوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتى التى تحقق توازنا بالاسواق المحلية وتصدير الفائض. وبناء على تقارير وزارة الزراعة، فإن متوسط إنتاج الشجرة من 2000الى 3000ليمونةفى العام. بالتالى احتياجات مصر طبقا”ل90مليون/نسمة بخلاف 10مليون حوالى 300الف طن في السنة. المساحة المزروعة بأشجار الليمون في مصر 40 ألف فدان تقريبًا طبقًا لآخر إحصائية، ومعظمها في محافظة الشرقية بنحو 14 ألف فدان،و الفيوم 6 آلاف فدان تقريبًا ،والبحيرة 3 آلاف فدان تقريبًا،وحوالي 8 آلاف فدان غرب النوباربة،وتتوزع باقي المساحة9الاف في جميع أنحاء الجمهورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
soulta4

مجانى
عرض