“الصحة العالمية” تطلق منصة للتشارك العلمي بشأن كورونا

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها ستطلق منصة لتشارك البيانات وإجازات حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد.

وأوضحت المنظمة أن إطلاق المنصة يهدف إلى ضمان الوصول إلى العدد الأكبر من الاكتشافات الطبية والتكنولوجية المنجزة في إطار مكافحة فيروس كورونا الجديد المسبب لمرض “كوفيد-19″، وفقًا لما نشرته “سكاي نيوز”

ودعا المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غبرييسوس، مع رئيس كوستاريكا كارلوس الفارادو وتشيلي سيبستيان بنييرا، أكبر عدد من الدول والأطراف الناشطة في مجال الأبحاث، إلى المساهمة بشكل “طوعي” في إنشاء هذه المنصة العلمية التشاركية، بحسب ما أفادت فرانس برس.

والهدف من هذه المنصة التشاركية هو إقامة “قاعدة بيانات للتكنولوجيا الطبية على صعيد اللقاحات والأدوية والتشخيصات وأي اداة أخرى” لمكافحة وباء “كوفيد-19” الذي تسبب بوفاة أكثر من 308 آلاف شخص حول العالم منذ ظهوره في الصين بنهاية عام 2019.

ويمكن من خلال المنصة التشارك مجانا في “معلومات وبيانات وحقوق ملكية فكرية لأدوات موجودة بالأساس أو جديدة”.

وخلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، قال غبرييسوس “في هذه الظروف الاستثنائية علينا أن نطلق العنان لقوة العلوم المطلقة لتوفير ابتكارات قابلة للاستخدام وتفيد الجميع أينما كانوا وبالتزامن”.

وأعربت منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة ومنظمات أخرى غير حكومية وبعض الدول الفقيرة أو النامية، عن قلقها منذ بدء انتشار وباء كوفيد-19 من انعدام المساواة المحتمل في الحصول على اللقاحات والعلاجات المقبلة.

جدير بالذكر أنه بدأ العمل في أكثر من 100 مشروع وحوالي 10 تجارب سريرية في محاولة لإيجاد علاج أو لقاح لمرض كوفيد-19.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
الأهلي يهزم أوكلاند سيتي 3-0 ويواجه بطل أمريكا في كأس العالم للأندية الفيدرالي الأمريكي يرفع الفائدة للمرة الثامنة على التوالي بحضور وزير الشؤن النيابية والأمين العام لمجلس النواب والنائب أحمد عبد الجواد نائب رئيس حزب مستقبل وطن ..علاء عابد يوقع كتابه المواجهة الجنائية لجريمة ... بعد طلب إحاطة من "البرلسي".. "تضامن النواب" توصي بإعادة تقديم مساعدات بنك ناصر من كافة الفروع مسابقة تعيين المعلمين التنظيم والإدارة يعلن نتيجة التظلمات وتسليمها للتعليم غدا قناة السويس تدفع بـ4 قاطرات لتعويم ناقلة غاز جنحت بالممر الملاحي أزمة قيد لاعبي الزمالك| اتحاد الكرة يبحث عن مخرج آمن الصحة: وفاة 3 وإصابة 32 والدفع بـ12 سيارة إسعاف بحريق مستشفى المطرية النائب أحمد عثمان: انضمام مصر لبنك التنمية بتجمع البريكس شهادة ثقة فى الاقتصاد المصري بعنوان "فلسطين البوصلة والقضية".. "السلطة الرابعة" تنشر تفاصيل مؤتمر الحزب "العربي الناصري" لدعم القضية الفلسطينية