الشهر المقبل.. استراتيجة جديدة للكشف عن كورونا في بريطانيا

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الأربعاء أن حكومته سوف تخصص 25 ألف موظف لتعقب انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد بحلول يونيو (حزيران) حتى تتمكن البلاد من «إحراز تقدم» في سياق استراتيجيتها لمواصلة تخفيف الإغلاق على مستوى البلاد، وفقا لما نشرته “صحيفة الشرق الأوسط).

وتتعرض الحكومة لضغوط لجعل هؤلاء الموظفين جاهزين للعمل مع توفر تطبيق تتبع الهواتف الذكية للسماح ببدء اختبارات واسعة النطاق وأساليب تتبع بحلول الشهر المقبل.

وقال جونسون أمام البرلمان: «لدينا ثقة متزايدة في أنه سيكون لدينا عملية اختبار وتتبع وتعقب متفوقة عالمياً… ستبدأ بحلول الأول من يونيو».

وأضاف: «قمنا بالفعل بتوظيف 24 ألف متتبع. بحلول 1 يونيو سيكون لدينا 25 ألف متتبع»، مشيراً إلى أن الموظفين سيكونون قادرين على تتبع جهات اتصال 10 آلاف حالة جديدة يومياً.

وبلغ عدد الوفيات المسجل رسمياً في بريطانيا جراء فيروس كورونا 41 ألف شخص على الأقل، مع قرابة عشرة آلاف حالة وفاة في دور رعاية في إنجلترا وويلز وحدها، حسب تقرير نشره مكتب الإحصاءات الوطنية الثلاثاء.

فيما يبلغ عدد الوفيات حسب التعداد الحكومي اليومي، والأقل شمولاً، 35704 بزيادة 363 وفاة عن اليوم السابق.

لكن من خلال كلا المقياسين، فإنّ أعداد الوفيات في بريطانيا هي الأعلى في أوروبا والثانية بعد الولايات المتحدة عالمياً.

وتعرض جونسون، الذي تم نقله إلى المستشفى جراء إصابته بالفيروس القاتل في أبريل (نيسان) وقضى ثلاثة أيام في العناية المركزة، لانتقادات بسبب تخليه إلى حد كبير عن استراتيجية الاختبار والتتبع في 12 مارس (آذار)، مع تسجيل أولى حالات الفيروس بالبلاد.

وذكرت لجنة برلمانية الثلاثاء أنه كان من الواضح عدم وجود استراتيجية حكومية تحدد القدرات، مضيفة أنّ نظام الاختبار «لم يكن ملائماً» في المراحل المبكرة.

وفرض جونسون إغلاقاً وطنياً في نهاية مارس، يتم الآن تخفيفه جزئياً في إنجلترا لكنه لا يزال سارياً في اسكوتلندا وويلز وآيرلندا الشمالية.

ويأمل جونسون أن يتمكن بعض أطفال المدارس من العودة إلى المدارس الابتدائية اعتباراً من 1 يونيو.

وجعلت الحكومة من متتبعي جهات اتصال المرضى جزءاً رئيسياً من نهجها للحد من انتشار الفيروس، إلى جانب إجراء اختبارات أوسع وتطبيق الهاتف الذكي.

ويخضع التطبيق الذي طورته خدمة الصحة الوطنية التي تديرها الدولة، لتجارب هذا الشهر قبل طرحه على نطاق أوسع. ولم يتم تحديد موعد حتى الآن لتنفيذه بالكامل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
soulta4

مجانى
عرض