«الزراعة»: لدينا اكتفاء ذاتى من البصل إضافة إلى التصدير

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي أن مصر لديها اكتفاء ذاتى من البصل، وأن هناك نصائح للمزارعين يجب اتباعها لزيادة الإنتاج.

وقال تقرير لمعهد بحوث المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إن مصر تكتفي ذاتيا من إنتاج البصل، إضافة إلى التصدير، إلا أن التغيرات المناخية خلال الموسم الماضي أثرت بشكل ملحوظ على الحبة السوداء “البذرة”.

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يكون المعروض خلال الموسم المقبل قليل وبالتالي زيادة السعر، مع توقع الكثير من الربح، مشيرا الى أنه حاليا تم الانتهاء من زراعة العروة المبكرة في وجه قبلي، وكذلك العروة الشتوي في وجه بحري، وكذلك العروة المتأخرة، حيث إن آخر موعد للزراعة في 15 يناير، وفي حالة التأخير عن هذا الموعد سيؤدي إلى خسارة 30% من الإنتاج.

ونصح التقرير بالالتزام بالدورة الزراعية الثلاثية للحفاظ على خصوبة التربة والمحصول، وكذلك تجنب المسببات المرضية، إضافة إلى توافر العناصر الضرورية للنبات، كما نصح المزارعين بعدم الإسراف في الري، وكذلك عدم المغالاة في التسميد؛ للحصول على إنتاجية عالية.

وأوضح التقرير، إن البصل يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، مثل: غني بمركبات مضادات الأكسدة التي تقي من الأمراض،حيث أن كل 80 جرام تحتوي على 16 مايكرو جرام فوليك أسيد، كذلك غني بفيتامين C، والذي يعمل على تقوية جهاز المناعة، وكذلك مقاومة نزلات البرد.أيضا يعمل على تنشيط عملية الهضم، حيث أنه يزيد من حركة الأمعاء.

يحتوي على مضادات الحساسية، كذلك يعمل على تقليل الجلطات، كذلك يساعد الكبد على التخلص من السموم، كما يعمل على خفض نسبة الكولسترول في الدم، وكذلك السكر، ويستخدم في الطب عن طريق استخلاص المواد الكبريتية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
soulta4

مجانى
عرض