أخر الأخبار

الدكتور مصطفي مدبولي: المشروع القومي لتطوير القرى المصرية يستهدف 58 مليون نسمة

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء أنه سيتم إطلاق المشروع القومي لتطوي القرى المصرية ضمن مبادرة حياة كريمة والذي يستهدف 58 مليون نسمة.

وتابع خلال كلمته في افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة الذي يشهده الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت، أنه جاري الانتهاء من تنمية 143 تجمع ريفي لدمة 2.7 مليون مستفيد، موضحا أن يتم توفير إسكان بديل لكل مستويات المواطنين للحد من البناء على أراض الدولة والزراعية.

وكشف أنه سيتم رفع كفاءة شبكة الطرق المحلية وتحسين خدمة مياه الشرب، كما يتم العمل على رفع كفاءة المنشآت الخدمية كافة ضمن مشروع تطوير القرى المصرية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه يتم إطلاق مشروع قومي هام لتطوير القرى المصرية في إطار مبادرة حياة كريمة .

وتابع أنه تم إعداد رؤية لتطوير مصر نستهدف جودة الحياة لكافة المصريين في الريف والحضر وأن يكون هناك عدالة واندماج بين الريف والحضر حيث أن الريف كان يعاني من المشاكل.

وأضاف رئيس مجلس الوزراء أن مصر في عام 2030 سيكون لها مكانة كبيرة بين دول العالم بعد إعادة هيكلة القطاعات كافة.

31 ألف مشروع
وأشار مصطفى مدبولي إلى أن مصر لديها 31 ألف مشروع سواء يتم تنفيذهم أو جاري تنفيذهم وسيتم الانتهاء منهم خلال السنوات الثلاثة المقبلة بتكلفة تتجاوز 5.8 تريليون جنيه مصري، وتم إنفاق 3 تريليونات جنيه حتى الآن.

وأكد أن التجربة القاسية التي عاشتها مصر على مدار 40 سنة خاصة بعد غياب الرؤية لاستيعاب الزيادة السكنية، كانت النتيجة الوضع الذي يعاني منه الجميع وهو الاستيلاء على أراضي الدولة والنمو العشوائي بدون تخطيط، موضحا أن التجربة التي عاشتها مصر في غياب رؤية استيعاب الزيادة السكانية كانت ستكرر.

مدن الجيل الرابع
وأوضح مصطفى مدبولي أن مصر واحدة من الدول القليلة في العالم التي قامت بإنشاء مدن الجيل الرابع، كاشفا أنه تم إنشاء 24 تجمع عمراني بتكلفة 75 مليار جنيه وهي ليست كافية لاستيعاب الزيادة السكانية في مصر ولذلك تم إنشاء عدد من مدن الجيل الرابع توفر سكن مناسب لجميع الفئات مؤكدا أن الهدف الأهم للحكومة كان توفير الملايين من فرص العمل.

واستطرد رئيس الحكومة أنه من المستهدف إنشاء 30 مدينة جديدة ومخطط تنفيذها خلال السنوات الثلاثة المقبلة، موضحا أنه تم إنشاء 5 ألاف كيلومترا طرق جديدة مع رفع كفاءة 5 آلاف كيلومترات من الطرق، موضحا أنه يتم رفع كفاءة المنافذ الحدودية كافة لتسهيل حركة التجارة الدولية.

استصلاح أكثر من 2.5 مليون فدان
وكشف أنه مخطط استصلاح أكثر من 2.5 مليون فدان خلال السنوات الثلاثة المقبلة منهم 700 ألف فدان تم تنفيذهم من خلال مشروعات مثل مستقبل مصر وفي سيناء.

وحول التحول للري الحديث، كشف أنه يتم تنفيذ أول مليون فدان للتحويل إلى الري الحديث والـ 4 مليون فدان داخل الأراضي القديمة ضمن المشروع القومي لتطوير القرى المصرية، حيث سيتم تطويرهم على مدار السنوات الثلاثة المقبلة، موضحا أن ذلك المشروع يوفر المياه ويعمل على زيادة إنتاجية الفدان بنسبة 30%.

إنشاء مليون وحدة سكنية
وأضاف مصطفى مدبولي أنه تم إنشاء مليون وحدة سكنية على مدار 5 سنوات وسيتم الانتهاء منهم جميعا في العام الحالي 2021 موضحا أن استثمارات مشروعات الاسكان الاجتماعي والبديل تبلغ تريليون جنيه.

وصرح السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية بأن مشروع الفيروز في شرق بورسعيد يعتبر الأكبر من نوعه فى الشرق الاوسط، ليضيف إنجازاً جديداً لسلسلة الانجازات التنموية العملاقة التى تشهدها مصر خلال السنوات الاخيرة تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وتابع أنه تطوير شبكة السكك الحديد تبلغ استثمارتها نحو 200 مليار جنيه، كاشفا أن هناك مبادرات اجتماعية عدة تبنتها الدولة لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

تنفيذ مليون وحدة إسكان اجتماعي أخرى
وكشف أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بالبدء في تنفيذ مليون وحدة إسكان اجتماعي أخرى للحد من البناء العشوائي للانتهاء منهم خلال 3 سنوات، موضحا أنه تم البدء في ذلك المشروع في شهر ديسمبر الماضي وجاري إنشاء 177 ألف وحدة سكنية.

مشروع الفيروز
ويساهم المشروع العملاق كذلك بقيمة مضافة ضخمة فى تنمية منطقة قناة السويس وشبه جزيرة سيناء وذلك بانشاء مجتمعات صناعية وعمرانية جديدة بها، حيث يوفر المشروع ١٠ آلاف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة فى العديد من المهن والتخصصات فى هذا المجال، كما يهدف لتقليص الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك وتحقيق الاكتفاء الذاتى والحد من الاستيراد، ويزيد من فرص التصدير إلى الأسواق العربية والأوروبية مما يوفر العملة الصعبة ويدعم الاقتصاد الوطنى.

واضاف المتحدث الرسمى، انه من المقرر أن يفتتح السيد الرئيس ايضاً بالفيديو كونفرنس عدد آخر من المشروعات الخاصة بانتاج الرخام والجرانيت برأس سدر والعين السخنة، بالاضافة الى مشروعات للالبان والانتاج الحيواني بالنوبارية والفيوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

آخر الأخبار
إغلاق