البرلمان يناقش قوانين الانتخابات الأسبوع المقبل

كشفت مصادر برلمانية،  أن مجلس النواب سيناقش قوانين الانتخابات في أول جلساته المقبلة، والمقرر لها ١٧ مايو الجاري

وأكدت المصادر أن البرلمان ونوابه سيعكفون على مناقشة القوانين التي يرتبط بها مجموعة من الاستحقاقات الانتخابية الهامة، سواء في انتخابات مجلس النواب، وقانون مجلس الشيوخ.

وأشارت المصادر إلى أنه في حال لم يتم تأجيل انعقاد جلسات البرلمان على إثر إعلان إصابة النائبة شيرين فراج بفيروس كورونا اليوم، فإن المجلس سيضع أجندة أعماله لمناقشة تلك القوانين على أن تكون البداية مع قانون مجلس النواب، ثم يعقبه مناقشة قانون مجلس الشيوخ.


وتكمن أهمية قانون مجلس النواب، والذي وفقا للمصادر سيكون له السبق في ترتيب أجندة نقاشات المجلس، في أنه سيختبر توسيع المشاركة لفئات مجتمعية وسياسية مؤثرة في مجلس النواب المقبل، من خلال رسم خريطة القوى الحزبية والشبابية التي تشارك وفقا لنظام سيتم الاتفاق عليه بين نسب الفردي والقائمة.

ويأتي قانون انتخابات مجلس النواب في الصدارة من حزم القوانين التي لا بد من الانتهاء منها خلال الفترة المقبلة على وجه السرعة، لاستكمال الحقوق السياسية.

كما أن مناقشة قانون مجلس الشيوخ، ستأتي تنفيذا للتعديلات الدستورية التى تم إقرارها عام 2019، بإنشاء غرفة ثانية للبرلمان، وذلك لتوسيع المشاركة السياسية من جميع فئات وطوائف المجتمع والسماح لأكبر قدر ممكن من المواطنين ببحث مشروعات القوانين وخطط وبرامج التنمية وسياسة الحكومة.

وقد حدد القانون عدد أعضاء المجلس، وانتخاب الثلثين وتعيين الثلث، كما يحدد طريقة انتخاب الثلثين بالقائمة والفردى، وأهم شروط العضوية، وهي: الجنسية المصرية والسن 35 عاما وأداء الخدمة العسكرية أو الإعفاء منها، والحصول على مؤهل عال.

اقرأ ايضاً.. إصابة شيرين فراج عضو مجلس النواب بفيروس كورونا ودخولها مستشفى العزل

ومع الأهمية البالغة للقوانين سالفة الذكر في تشكيل وصياغة المشهد البرلماني والأفق السياسي المصري خلال السنوات المقبلة، فضل نواب البرلمان أن يسيروا على خطى القوى الوطنية التي تؤدي أدوارها في القلب من معركة فيروس كورونا المستجد.

حيث سادت حالة من الاتفاق الضمني بين عموم النواب على الانخراط في نقاشات وجلسات ومباحثات لعدم تعطيل استحقاقات قانونية ودستورية فائقة الأهمية، مستلهمين في ذلك بطولات جيش مصر وشرطتها، ممن يتحملوا أعباء خارقة على المستويات المختلفة، أمنيا ومجتمعيا وصحيا، بالإضافة للدور المقدس لجيش مصر الأبيض، ليحذو حذو تلك القوى لتسيير مصالح البلاد من تحت القبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
soulta4

مجانى
عرض