اكتشاف ظاهرة غريبة بين مرضى فيروس كورونا

لاحظ الأطباء الذين يعالجون مرضى فيروس كورونا الذي أودى بحياة أكثر من 252 ألف شخص، ظاهرة غريبة بين بعض المرضى، وحذروا من أن تؤدي الحالة للوفاة، وفقًا لما نشرته “سكاي نيوز”.

وقالت دورية “ساينس” إن بعض المصابين بكورونا، تنخفض لديهم درجات الأوكسجين بصورة “مخيفة”، من دون أن تظهر عليهم أعراض الصعوبة بالتنفس.

وأورد أطباء مختصون للدورية، إنهم يشهدون انخفاضا حادا في الأوكسجين لدى المصابين بكورونا، من دون أن يشعر المصابين بذلك، مشيرين إلى أن هذه الظاهرة لا توجد في مرضى الإنفوانزا أو النيمونيا، وفقًا لما نشرته “سكاي نيوز”.

وقال عدد من الأطباء إن مستوى الأوكسجين في جسم المصابين يشابه أحيانا نقص الأوكسجين في أجساد متسلقي الجبال المحترفين.

من جانبه، قال الدكتور جوناثان بانارد سميث، استشاري في الرعاية الحرجة والتخدير في مستشفى مانشستر الملكي، لصحيفة الغارديان إنه “مثال على ظاهرة طبية غير طبيعية تحدث أمام أعيننا”.

وأطلق العلماء على هذه الظاهرة “هابي هايبوكسيا”، أو “نقص الأوكسجين السعيد”، والذي قد يكون بسبب تخثر في الدم عند المصابين بالفيروس.

وقالت إلينارا مارسيا نيغري، أخصائية أمراض الرئة في ساو باولو، دورية “ساينس” إنها تعتقد أن التخثر الخفي في الدم قد يبدأ مبكرا في الرئتين لدى المصابين، مما يمنع الدم من ضخ الأكسجين بشكل صحيح.

وأثارت هذه الظاهرة أيضا نقاشا حول كيفية علاج مرضى كوفيد-19، فقد حذر أخصائيون من استخدام أجهزة التنفس الصناعي أو الضخ العالي عندما يبدو المريض مرتاحا، وذلك لأنه قد يكون يعاني من “نقص الأوكسجين السعيد”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار
الأهلي يهزم أوكلاند سيتي 3-0 ويواجه بطل أمريكا في كأس العالم للأندية الفيدرالي الأمريكي يرفع الفائدة للمرة الثامنة على التوالي بحضور وزير الشؤن النيابية والأمين العام لمجلس النواب والنائب أحمد عبد الجواد نائب رئيس حزب مستقبل وطن ..علاء عابد يوقع كتابه المواجهة الجنائية لجريمة ... بعد طلب إحاطة من "البرلسي".. "تضامن النواب" توصي بإعادة تقديم مساعدات بنك ناصر من كافة الفروع مسابقة تعيين المعلمين التنظيم والإدارة يعلن نتيجة التظلمات وتسليمها للتعليم غدا قناة السويس تدفع بـ4 قاطرات لتعويم ناقلة غاز جنحت بالممر الملاحي أزمة قيد لاعبي الزمالك| اتحاد الكرة يبحث عن مخرج آمن الصحة: وفاة 3 وإصابة 32 والدفع بـ12 سيارة إسعاف بحريق مستشفى المطرية النائب أحمد عثمان: انضمام مصر لبنك التنمية بتجمع البريكس شهادة ثقة فى الاقتصاد المصري بعنوان "فلسطين البوصلة والقضية".. "السلطة الرابعة" تنشر تفاصيل مؤتمر الحزب "العربي الناصري" لدعم القضية الفلسطينية